أنواع زيوت محركات السيارات

الوظيفة الأساسية لزيت محرك السياره هو تزييت الأجزاء المتحركة، كما يقوم أيضاً بتنظيف، ومنع تآكل، وتحسين الأداء، وتبريد المحرك بإبعاد الحرارة عن الأجزاء المتحركة. وتُضاف إلى زيت المحرك مكونات أخرى قليلة تجعله يتحمل الضغوط العالية. كل محرك يمكن اختيار زيت معين له، وذلك من أجل تحسين مستوى أداء المحرك؛ فتعرف إلى الزيت المناسب لمحرك سيارتك.

– أضرار عدم تغيير زيت المحرك:

  1. خروج دخان أبيض من عادم السيارة.
  2. ارتفاع درجة حرارة المحرك.
  3. ظهور ضوء لمبة التحذير الخاصة بالزيت في لوحة عدادات القيادة.
  4. امتلاء المحرك بالشوائب.
  5. إصدار المحرك لأصوات مزعجة.

* أنواع الزيوت المناسبه لكل محرك:

أنواع زيوت محركات السيارات

يعتمد تصنيف أفضل زيت في العالم على مدى استفادة سيارتك من هذا الزيت، وعليه تجب معرفة أنواع الزيوت المستخدمة في محركات السيارات، التي تُقسم إلى أربعة أنواع تختلف عن بعضها، ويتميز كل منها بمميزات تختلف عن الأنواع الأخرى.

– الزيت التقليدي الممتاز:

هذا هو الزيت القياسي المستخدم في أغلب السيارات الجديدة، تنتج جميع العلامات التجارية الرائدة هذا النوع من الزيوت، التي تتوافر في العديد من درجات اللزوجة، عادة ما يحدد صانعو السيارات زيت 5W-20 أو زيت 5W-30 للاستخدام في الدول ذات درجات الحرارة الباردة، مع استخدام زيت 10W-30 في الدول ذات درجات الحرارة المرتفعة، مثل الدول العربية، وزيوت 5W-40 أو 10W-40 وحتى 5W-50 في الدول الحارة مثل المملكة العربية السعودية ودول الخليج بالمجمل. هذا، وتغطي هذه التصنيفات الثلاثة الأولى معظم المركبات الخفيفة في العالم حيث يعتمد اختيار أفضل نوع زيت سيارات بين هذه الفئات إلى درجة الحرارة في بلدك.
لكن الأهم هو تغيير الزيت والفلتر بانتظام؛ حيث يُوصى بتغيير الزيت كل 8000 كم أو أربعة أشهر، واعتبار الحد الأدنى المطلق هو مرتين في السنة، إلا إذا كانت سيارتك تحتوي على مؤشر إلكتروني لتغيير الزيت في مجموعة العدادات الخاصة بها، فاتبع إرشادات المؤشر بدلاً من ذلك وتأكد من إعادة ضبطه بمجرد الانتهاء من تغيير الزيت.

– الزيت الصناعي بالكامل:

الزيوت المصنوعة بالكامل للمحركات عالية التقنية أو الاستخدامات الشاقة، سواء كانت مركبتك فورد F-150 التي تستخدمها لنقل الأوزان الثقيلة بشكل متكرر أو شيفروليه كورفيت بأحدث محرك LS سوبر تشارجر، تشير الملصقات على هذا النوع من الزيوت إلى أنها اجتازت اختبارات خاصة صارمة للحصول على أداء قوي يدوم طويلاً في جميع الاستخدامات الشاقة للمحرك، من مؤشر اللزوجة إلى الحماية ضد الترسبات؛ حيث تتدفق الزيوت الصناعية بشكل أفضل في درجات الحرارة المنخفضة، وتحافظ على اللزوجة القصوى في درجات الحرارة العالية.
يُعاب على هذه الزيوت أنها باهظة الثمن ولا يحتاج إليها كل محرك أو كل مستخدم، قد تكون هناك بعض الميزات التي يحتاج إليها محركك، والتي لا تتوافر إلا في الزيوت الاصطناعية. لكن مرة أخرى اتبع الإرشادات الموجودة في دليل المالك الخاص بمركبتك، فلا يعني إنفاق أكثر للمال حصولك على أفضل نوع زيت سيارات.

-الزيت المزيج الصناعي:

يحتوي على جرعة من الزيت الصناعي الممزوج بالزيت العضوي، وقد جرى تركيبه لتوفير الحماية لأحمال المحرك الثقيلة إلى حد ما ودرجات الحرارة المرتفعة، هذا يعني عموماً أنها تتبخر بدرجة أقل بكثير، ما يقلل من فقدان الزيت ويزيد من اقتصاد المحرك في استهلاك الوقود.

– زيوت السيارات عالية الكيلومتراج:

تعيش السيارات اليوم لفترة أطول من السيارات قديماً، حيث ما يقارب من ثلثي المركبات حول العالم قد اجتاز حاجز 100 ألف كم على عداد الكيلومترات لديها؛ ولذلك فلديك خيار زيت آخر: زيوت مُصممة للسيارات ذات الكيلومتراج العالي، ومن ثم حددت شركات الزيوت هذا بوصفه مجالاً مثيراً لاهتمام العملاء؛ ولذلك طرحوا زيوتاً جديدة يوصون بها لهذه المركبات.
عندما تكون سيارتك قديمة إلى حد ما وقطعت مسافة كبيرة من الكيلومترات؛ فقد تلاحظ بعض بقع الزيت على أرضية المرآب، حيث قد تكون العوازل المطاطية للمحرك مثل تلك الموجودة حول العمود المرفقي قد تصلبت وفقدت مرونتها وتشققت، وبدأ التسرب خاصة في درجات الحرارة المنخفضة أو المرتفعة للغاية.
تتم صناعة زيوت المركبات عالية الكيلومتراج باستخدام مواد تتدفق إلى مسامات العوازل المطاطية للمحرك، وتعمل على استعادة شكلها وزيادة مرونتها، حيث تم تصميم معظم موانع التسرب المطاطية بحيث تنتفخ بدرجة تكفي لوقف التسربات بحال ملامستها لمواد كيميائية معينة.

* أنواع زيوت السيارات

135633
أنواع زيوت محركات السيارات

تُوجد العشرات من أنواع زيوت السيارات، لكل نوع مميزات وإمكانيات مختلفة، كما أن بعض الأنواع مناسبة للسيارات العادية، والبعض مناسب لسيارات الدفع الرباعي، وللشاحنات، ومن أهم هذه الأنواع:

– زيت السيارات Valvoline

• يُعد من الأنواع التي تأتي في المقدمة لقوائم زيوت المحركات، وهو من الأنواع المتميزة في المسافات الطويلة بشكل خاص؛ فهو يعطي للسيارة قوة.

– زيت السيارات Total

• زيت توتال من أنواع زيوت السيارات التي تنتشر في القارة الأوروبية، وله مكانة متميز أيضاً داخل الولايات المتحدة الأمريكية، وفي الآونة الأخيرة بدأت الشركة تسيطر على أصحاب السيارات الرياضية، وسيارات السباقات، في عدد كبير من أنحاء العالم.
• كما أن الشركة من الشركات الراعية للكثير من الفرق في سباقات الفورميلا؛ ما زاد الثقة باختياره للسيارات.

– زيت السيارات Pennzoil

• من أنواع زيوت السيارات التي تتميز بالحفاظ على محرك السيارة؛ فهو خالٍ من الشوائب، ونظيف، وذلك لأن المحرك النظيف من الأسباب الأساسية التي تجعل جميع مكونات السيارة تتحرك بكفاءة.
• ومن أهم مميزات زيوت Pennzoil أنها ذات حساسية عند تعاملها مع محرك السيارة، حيث تساعد على التوفير في الوقود، خاصة في المسافات الكبيرة.
• ومن مكتسبات الشركة خلال الفترة الأخيرة، أنها الراعي الرسمي التي تزود شركة فيراري بزيوت محركات السيارات، ومن الشعارات التي أطلقتها الشركة في حملتها الأخيرة، أن استعمال الزيوت الخاصة بها لا يجعل السيارة فقط الأفضل، ولكنه يجعل السائق أيضاً افضل.

– زيت السيارات Mobil

• تُعد زيوت موبيل من أفضل أنواع زيوت السيارات؛ حيث إن شركة موبيل من أقدم الشركات وأعرقها في مجال زيوت السيارات، كما أن زيت موبيل يُعد من أكثر الزيوت التي يتم استهلاكها في الوطن العربي.
• وتُعد شركة موبيل الراعي الرسمي للكثير من السيارات، مثل سيارات هوندا، إلى جانب أنها الراعي للعديد من السيارات لسباقات الفورميلا، ومن أهم مميزات زيوت موبيل، القدرة على تزويد المحرك على التعامل الضغوط المختلفة.
• كما أنه يُعد من أفضل أنواع الزيوت عند قيادة السيارة في الأجواء الباردة؛ حيث إنه يستطيع أن يحافظ على درجة لزوجة قليلة، كما تعمل الشركة في الوقت الحالي على تطوير الزيوت التي تعمل على إنتاجها؛ بحيث تستطيع التأقلم مع مختلف الأنواع من المحركات، خاصة المحركات التوربينية، وذلك لأن السيارات التي تعمل بالمحركات التوربينية، دائماً تواجه مشكلة في استهلاك الزيت بمعدل كبير.

– زيت السيارات Quaker

• من أهم المميزات التى تتوافر في زيوت شركة Quaker State Motor Oil التركيز على إطالة عمر المحرك، ومنح قوة أكبر للخلاطات الصناعية، والمعادن، والزيوت المصنعة.
• لذلك فإن استخدام زيت quaker يُعد الأفضل للسيارات القديمة التي قطعت بالفعل العديد من الكيلومترات، والتي تجد صعوبة في اختيار الزيت المناسب لمحركها، والتي لا يستطيع أصحابها أن يقوموا بعمل الصيانة الدورية لمحرك السيارة القديم؛ حيث إن هذا الزيت سوف يساعدهم فى زيادة الفاعلية لمحرك السيارة، إلى جانب إطالة عمر المحرك.
• وهناك استطلاع رأي تم إجراؤه على مالكي السيارات التى قطعت مسافة ما بين 200 ميل و300 ميل، أكدوا فيه على أنهم يفضلون استخدام زيت quaker.

-. زيت السيارات Castrol

• تُعد هذه الشركة واحدة من الشركات العالمية التي يقع زيتها ما بين أفضل خمسة أنواع زيوت للسيارات في العالم؛ وذلك لمميزاته، حيث تم تصميمه بحيث يظل ملامساً لمحرك السيارة بشكل دائم.
• حتى بعد انقضاء فترة طويلة على وجود الزيت في المحرك، بالمقارنة بالأنواع الأخرى من الزيوت؛ ما يوفر للمحرك الأفضلية، خاصة إذا كانت السيارة مخصصة للسفر لمسافات طويلة، كما أنه يُعد من أفضل أنواع زيوت لمحركات السيارات التي تعمل بالبنزين.

 اقرأ المزيد من هنا أو توجه للصفحة الرئيسية


Source link

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى