استشاري: «الشبو المخدر» يسبب خللًا في جذع الدماغ وقد يسبب الوفاة (فيديو)

قال استشاري علم السموم الجنائي الدكتور عبد العزيز الدلقان، إن الشبو المخدر أو “الميثامفيتامين” له تأثير كبير على الدماغ ويعطل جذع الدماغ والقشرة الدماغية.

مقالات ذات صلة

وأوضح خلال حديثه لقناة “الإخبارية” أن جرعات “الميثامفيتامين” تؤدى إلى إحداث خلل جسيم في جذع الدماغ وهو المسؤول عن العمليات الحيوية التي تحدث في الجسم والتنفس وتنظيم ضربات القلب وهذا قد يؤدى إلى حالة الوفاة الفورية.

وأضاف أن تعاطي الشبو المخدر يؤثر على القشرة الدماغية وهي الجزء المسؤول عن التفكير وضبط السلوك والدوافع، وتأثيرات الميثامفيتامين تظهر بشكل تداعيات قصيرة وطويلة المدى.

وعن التداعيات قصيرة المدى، قال إنها تتمثل في زيادة التنفس ومعدل ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم، مشيرًا إلى أن المدمنين الذين يستخدموا الإبر في التعاطي ويتشاركون تلك الإبر معرضون لخطر العدوى.

وأوضح أن المخدر يتسبب في إصابة المتعاطي بهلوسة بصرية وأوهام ويؤثر على البشرة وجفاف الفم وأحيانًا تؤدى إلى بروز بعض علامات الشيخوخة المبكر على الوجه.

وأكمل أن كل هذه التأثيرات تؤدى إلى الانطواء والعزلة وسرعة الانفعال فيصبح الشخص أكثر عدوانية.

ويعد عقار الميثامفيتامين أو كما يطلق عليه ” الشبو” من أخطر أنوع المخدرات، إذ يكفي مبلغ زهيد يدفعه المدمنون مقابل هذا السم القاتل لتدميرهم وإضاعة مستقبلهم بل وحياتهم.

وتزداد خطورة هذا العقار في إمكانية تصنيعه من مواد بسيطة وعادية تنتج في النهاية المخدر شديد الخطورة الذي يقود متعاطيه إلى التورط في ارتكاب الجرائم والعنف والإهمال في النفس والمال.

 اقرأ المزيد من هنا أو توجه للصفحة الرئيسية

Source link

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى