استعدادا لموسم الحج.. البيئة تفسح عن 560 ألف رأس من المواشي عبر ميناء جدة

أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة، عن البدء في تنفيذ خطتها لتغطية طلب السوق المحلي للمواشي خلال موسم الحج لهذا العام 1443هـ.

وبينت الوزارة، أنها فسحت عن أكثر من 560 ألف رأس من الماشية حتى الآن، فيما بلغت فسوح الإرساليات الخاصة بمشروع المملكة للإفادة من الهدي والأضاحي “أضاحي” أكثر من 77 ألف رأس من الماشية، ومن المتوقع وصول ما يزيد عن 800 ألف رأس من الأغنام خلال الأسبوعين القادمة.

ووفقاً لـ”واس”، وبحسب وزارة البيئة، فتتم عملية الفسح بعد الكشف الظاهري والفحص المخبري؛ للتأكد من سلامة الإرساليات الحيوانية والنباتية الواردة إلى المملكة، الذي يتم على مدار الساعة، بعد التأكد من مطابقة المستندات المصاحبة لكل إرسالية وسلامتها.

أهمية الكشف الظاهري والفحص المخبري:

• التأكد من سلامة ومأمونية الإرساليات الحيوانية والنباتية.

• الحد من دخول الأمراض الوبائية والعابرة للحدود.

• تشخيص الأمراض الحيوانية والأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان.

• دعم وكالة الثروة الحيوانية في أعمال المسح والتقصي عن الأمراض الوبائية بمنطقة مكة المكرمة.

7 فرق بيطرية تعمل على مدار الساعة

كما بدأت 7 فِرَق في منافذ العاصمة المقدسة تشمل (الكعكية، والشميسي القديم، والنورية، والهدا، والبهيتة، وجعرانة، والحسينية)، العمل بكوادر متخصصة من الأطباء البيطريين ومساعدي البيطريين والإداريين، على مدار الساعة؛ لمنع دخول أي أغنام إلا بعد التأكد من مصدرها وسلامتها.

فحص المواشي ورصد المخالفات

وتقوم الفرق البيطرية بفحص المواشي بيطريًا، وترصد المخالفات الخاصة بنظامي الزراعة والرفق بالحيوان، مع التأكد من الشهادات الصحية الصادرة من المكاتب والفرق البيطرية المساندة، وتسجيل أعداد المواشي المفسوحة على منصة “أنعام”، إضافة إلى تشغيل (4) فرق بيطرية ميدانية في أسواق الأنعام، والطوارئ والمساندة، وإمارة منطقة مكة المكرمة.

وفي حال الحاجة للكشف داخل حظائر موردي ومربي الماشية، أوضحت الوزارة، أنه يجب التواصل مع الفرق الميدانية على الأرقام التالية: 00966515417947 و 00966515417952، للحصول على الشهادة الصحية بعد استيفاء شروط الكشف عليها؛ ولفسحها عبر المنافذ، وذلك ضمن جهود الوزارة للتأكد من خلو الحيوانات من الأمراض قبل دخولها مكة المكرمة والمشاعر المقدسة خلال موسم الحج.

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر “Riyadiyatv

 اقرأ المزيد من هنا أو توجه للصفحة الرئيسية


Source link

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى