اسماء أدوية الضغط التي لا تؤثر على الانتصاب – صحتي


تسمّى الأمرَاض المُزمِنة كارتِفَاع الضّغط الشرَيانِي وغيره بالأمرَاض القاتِلَة الصّامِتَة. فالمَرضَى نادِراً ما يعانُون من أعرَاض مبَاشِرة ناتِجَةً عنه، ولكِنّ تأثِيرُه الخفِي علَى أعضَاء الجسِم عبرَ السّنَوات يؤدّي إلى تضرّرِها وفشَلِها مع الوقْت. وتعتَبر الصحّة الجنسِيّة أحَد أهمّ القطَاعَات المتَأثّرة بارتِفاع الضّغط الشرَياني خصُوصاً عندَ الرجَال. فالضّرَر لا يتوقّف فقَط على آثار ارتِفَاع الضغط وإنّما ينتُج أيضا عن بعض أدوِيَة علاجِه، ولذلِك سنتحدّث اليُوم عن علَاقَة الضغط بالصحّة الجنسِيّة وعن اسماء أدوية الضغط التي لا تؤثر على الانتصاب بالتفصيل؛ تابعوا معنا….

ما هوَ مرَض الضغط بالمَفهُوم العَام؟

قبلَ الحدِيث عن اسماء أدوِية الضغط التي لا تؤثر على الانتصاب يجِب بالطبع أن نتعرّف على قياسات الضّغط الشرَياني. حيث يقَاس ضغط الدم برَقمِين أحدُهما أعلَى منَ الآخَر.

  • يشِير الرّقَم الأكبَر إلَى ضَغط الدم الانقِبَاضي وهوَ يعبّر عن قوّة ضخ العَضَلة القلبيَة للدَم عبرَ الجّسِم.
  • أمّا الرّقَم المنخَفِض فيعبّر عن مقدَار مقَاوَمة الأوعِيَة الدمَويّة لجرَيان الدم.

وعمُوماً يعتَبَر الضّغط الشرَيَانِي مرتِفِعاً إذا كَان مقدَارُه 140/90 ملم زئبَقِي أو أعلَى. ويعتَبر الضّغط الشرَيَاني مثاليّاً إذا كان ما بين 90/60 – 120/80 ملم زئبَقِي. وقد تشِير قيَم ضغط الدم بينَ 120/80-140/90 أيضا إلى احتمَالِيّة الإصابَة بمرَض ارتِفَاع التوَتّر الشرياني في المستَقبَل.

علاقَة مرَض الضّغط بالصحّة الجنسِيّة والانتِصَاب

عادةً ما يكُون ارتِفَاع الضّغط الشرَيَاني مرضَاً صامِتاً. فأغلَب المرْضَى لا يظهِرُون أيّة أعرَاض أو علَامَات. ولكن مع مرُور الوَقت دون علاجِ، يعتَبَر النّشَاط الجنسِي أحَد الوظَائِف الجسَديّة الأكثر تأثّراً بارتِفَاع الضّغط الشرَيَانيّ؛ حيثُ يؤدّي الضغط المرتَفِع مع مرُور الوقْت إلى تخرِيب بطَانَة الشرَايين وتصلّبها وتضيّقَها، فينخَفِض الجرَيَان الدمَوِي داخِلها. مؤدّياً بذلك إلى انخفاض الجرَيَان الدموِي إلى القضِيب عندَ الرجَال وحدُوث ضعف الانتِصَاب عندَ بعضِهِم. والمعانَاة من ضعف الانتِصَاب لمرّة واحِدَة فقَط كفِيل بشعُور الرّجُل بكمّيَات هائِلَة من التوتّر والضّغط النفسِي قد تدْفعه إلى تجنّب ممَارسَة الجنس مؤثّرةً بذلِك علَى العَلاقَة الزّوجِيّة. وقد تمّ أيضا ربط ارتِفَاع الضّغط الشّريَانِي بحدُوث مشَاكِل في القذف ونقص الرّغبَة الجّنسِيّة.

قد يهمّك أيضا >> ما هي أفضل أنواع الفياجرا لمرضى السكر والضغط ؟

اليكَ أسماء أدوية الضغط التي تؤثر على الانتصاب

تشمَل الآثَار الجّانبِيّة للعدِيد منَ المستَحضرَات الدوَائِيّة ضعف الانتِصَاب، وللأَسَف تأتِي أدوِيَة ارتِفَاع الضّغط الشّرَيَانِي في مقدّمَتها وأهمّ هذه الأدوية (1) :

1. حاصِرَات بيتا

تعمَل هذِه الأدوِيَة علَى حصِر وتثبِيط مستَقبِلات بيتا وهيَ مستقبِلَات غالبَاً ما يتمّ تفعِيلُها عبرَ هرمُونَات كالابنفرين. وهذَا التفْعِيل يؤدّي إلى تضيِيق الشرَايِين و إجْبَار الجسم على ضخ الدم بقوّة أكبَر. و بالتالي تعمَل حاصِرَات بيتا علَى إيقَاف هذَا التأثِير وإبقَاء الأوعِيَة الدّمَوِية مستَرخِية ومفتُوحَة. ويعْتَقد أنّ حاصرات بيتا تتَدخّل في عمَل الجّهاز العصَبِي المسؤُول عن حدُوث الانتِصَاب و بالتالي تؤدي إلى ضعفه. من أمثلتها :

  • أسيبوتولول.
  • أتينولول.
  • بيسوبرولول.
  • كارفيديلول.
  • الميتوبرولول.
  • بروبرانولول.

2. المُدرّات التيازيدية ومدرّات العُروَة

تعمَل المُدرّات علَى مبْدأ تخْفِيف حجم الدَم في الجسم و بالتالي ضَبْط الضّغط الشرَيَاني. وقد ارتَبطت هذِه الأدْوِيَة بحدُوث ضعف الانتِصَاب وانخِفَاض الشّهوَة الجنسِيّة ولكِن لم يتِم بعد تحدِيد السّبَب الرئيسِيّ لذلك. حيثُ يفتَرِض البعضْ أنّ للمُدرّات تأثِير مبَاشَر علَى العَضَلات المَلْسَاء الوِعَائيّة، فهيَ تخفّف استِجَابتها للكاتيكولامينات. بينما يفترض الآخَرِين أنّ السّبب هوَ اختِلَال توَازُن الشّوَارِد في الجّسم نتِيجَة طرْحِها الزّائد عبرَ البول، كنَقص الزنك في المَصل. وقد يكُون السّبب هوَ نقْص حجم الدّم.

إليكَ اسماء أدوية الضغط التي لا تؤثر على الانتصاب

كمَا أنّ بعض أدوِيَة ارتِفَاع الضّغط الشّريَانِي تسبّب ضعف الانتِصَاب، يوجَد بالمقَابِل عدّة أدوِيَة بلا أيّ آثَار جانِبيّة جنسِيّة وأهمّها:

1. حاصرات قنوات الكالسيوم

  • وهيَ من أشهَر أدوِيَة ارتِفَاع الضّغط الشّرَيَانِي، فهي تعْمَل علَى تخفِيض الضّغط عبرَ منع مرُور الكالسيوم إلى الخَلايا في العضَلَة القلْبِية والشّرَايين. حيث أنّ الكالسيُوم مسؤُول عن زيَادَة قوّة تقلّص الشّرَايين و العضَلَة القلبِيّة . و بالتالي عبرَ منْع دخُولِه تؤدّي هذِه الأدوِيَة إلى استِرخَاء القَلب والشّرَايين وبقائِهَا مفتُوحَة. ونادِراً جدَاً ما تكُون حاصِرَات الكالسيُوم أحَد أسبَاب ضعف الانتِصَاب عندَ مستَخدِميها، ولذلك تعلو قائمة اسماء أدوية الضغط التي لا تؤثر على الانتصاب . من أمثلتها :
  • أملوديبين.
  • نورفاسك.
  • ديلتيازيم.

2. مثبّطَات الأنزِيم المحوّل للأنجيوتنسين ACEI

تتَربّع هذه الأدوِيَة في أعلَى قائِمة اسماء أدوية الضغط التي لا تؤثر على الانتصاب. فهي تعمَل عبرَ تثبِيط عمَل الأنْزِيم المُحوّل للأنجيوتنسين، حيثُ يقُوم هذا الأنزِيم بتحْوِيل الأنجيوتنسين وتفعِيلُه مؤدّيَاً بذلك إلى تضْيِيق الأوْعِيَة الدمَوِية ورَفع الضّغط الشّرَيانِي. و بالتالِي يقُوم هذا الدّوَاء بعكس هذا التأثير عبر تَوسِيع الأوْعِيَة الدّموِيَة وزيَادَة الجرَيَان الدموي. ونتيجة لذَلِك يعْتَبر ضعف الانتِصَاب أحد الآثَار الجّانبِيّة النّادِرة ويحدُث عندَ 1% من المرضَى فقَط. من أمثلتها :

  • بينازيبريل.
  • كابتوبريل.
  • إينالابريل.
  • فوسينوبريل.
  • ليسينوبريل.
  • موكسيبريل.
  • كينابريل.
  • بيريندوبريل.

3. حاصِرات ألفا أحد اسماء أدوية الضغط التي لا تؤثر على الانتصاب

تعْمَل حاصِرات ألفا علَى تخفِيض الضّغط الشّريَاني عبرَ حصِر مستَقْبِلات ألفا التي تفَعّل عبرَ هرمُون نورابنفرين. حيثُ أنّ تفعِيلُها يؤدّي إلى تقلّص العضَلات الملْسَاء في الشّرَايين ورَفع الضّغط الشرَياني. فتناوُل حاصِرات ألفا يؤدّي إلى بقَاء الشّرايين مستَرخِيَة ومتَوسّعة و بالتالي يزْدَاد الجّرَيَان الدمَوِي عبرَها. وقد تمّ تسْجِيل بعض الحَالات التِي أظْهَرَت تحسّناً كبيراً في ضعف الانتِصَاب بعد تنَاوُل حاصِرات ألفا. من أمثلتِها :

  • ودوكسازوسين (كاردورا)
  • برازوسين (مينيبريس)
  • تيرازوسين

4. حاصِرات مستقبلات الانجيوتنسين ARBs أحد اسماء أدوية الضغط التي لا تؤثر على الانتصاب

 تعْمَل هذه الأدوِيَة علَى حصر مستقبِلات هرمُون الانجيوتنسين بدَلاً من تثْبِيط الهُرمون المسْؤول عن تحْويلِه كمَا تفْعل ACEI، وينتُج عن ذلِك الآثَار المخفّضة للضّغْط الدمَوِي كتوسِيع الأوْعِية الدّموِية واسترخَاؤُها. ومنَ النّادِر أنّ تسبّب هذه المجمُوعَة منَ الأدوِيَة ضعف الانتِصَاب، بل هيَ أيضا قادِرَة علَى تحسِين وزيَادَة القُدرَة الجنسِيّة عندَ الرّجَال المصَابِين بارتِفَاع الضّغط الشرياني، مما يجعلها أهمّ مجموعة أدوية في قائمة اسماء أدوية الضغط التي لا تؤثر على الانتصاب. من أمثلتها :

  • كانديسارتان (Amias® أو Atacand®)
  • إبروسارتان (Teveten®)
  • Irbesartan. (Avapro®, Aprovel®, Avalide®)
  • Losartan. (Cozaar®)
  • Olmesartan. (Olmetec® أو Benicar®)
  • Telmisartan. (Micardis®)
  • فالسارتان (Diovan®)
قد يهمّك أيضا >> أَأمن أدوية الانتصاب لمرضى الضغط المرتفع والمنخفض.

الأسئِلة الشّائِعة حولَ اسماء أدوِية الضغط التي لا تؤَثر على الانتصاب

  1. هل دواء نيفيلوب يؤثّر على الانتصَاب؟

    نعم، يؤثّر دواء نيفيلوب علَى الانتِصَاب فهوَ ينتَمِي إلى مجمُوعَة حاصِرات بيتا وهيَ من أدوِيَة ارتِفَاع التوتّر الشّريَاني التي تؤدّي إلى ضعف الانتِصَاب.

  2. هل دواء كونكور يؤثّر على الانتصاب؟

    نعَم، يؤثّر دواء كونكور علَى الانتِصَاب فهوَ ينتَمِي إلى مجمُوعَة حاصِرات بيتا أيضا وهيَ من أدوِيَة ارتِفَاع التوتّر الشرَياني التي تؤدّي إلى ضعف الانتِصَاب.

  3. هل دواء زيستريل يؤثّر علَى الانتِصَاب؟

    لا، لا يؤثّر دوَاء زيستريل علَى الانتِصَاب فهوَ ينتَمِي إلى مجمُوعَة مثبّطَات الأنزيم المحَوّل للانجيوتنسين، و بالتالي يدخٌل ضمن قائمة اسماء أدوية الضغط التي لا تؤثر على الانتصاب .

  4. هل بالإمكَان تنَاوُل الفيَاجرا مع أدوِيَة الضغط؟

    لا، حيثُ أنّ تنَاول الفيَاجرَا مع أيّ أدوِيَة ضغْط تعمَل عبرَ توسِيع الأوعِيَة يعتَبَر خطِراً، وخصُوصاً عندَ تنَاولِه مع حاصِرَات ألفا وذلِك بسبَب خطُورَة انخِفَاض الضَغط الدّموِي المفاجِئ.

  5. ما هوَ أفضَل بدِيل الفياجرا لمرْضَى الضّغط؟

    عندَ عدَم القُدرَة علَى تنَاوُل فياغرا لعِلَاج ضعف الانتِصَاب، يوجَد أمَام المرِيض عدّة بدَائِل فعّالة وقادِرَة علَى إعطَاء نتَائِج مرضِيَة وهيَ:
    -حقِن دوَاء البروستاديل (بروستاغلاندين e1) ضمنَ القضِيب فهوَ يقُوم بتوسِيع الأوْعِيَة وتقوِيَة الانتِصَاب.
    -شفّاطَات أو مضَخّات القضِيب مثلَ جهَاز هاندسم اب.
    -العمَلِيّات الجِرَاحيّة لعلَاج ضعف الانتِصَاب.

The post اسماء أدوية الضغط التي لا تؤثر على الانتصاب appeared first on صحتي.

 اقرأ المزيد من هنا أو توجه للصفحة الرئيسية

Source link

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى