الأرصاد السعودي يكشف عن توقعات الحالة المناخية السائدة خلال هذا الصيف

كشف المركز الوطني للأرصاد السعودي اليوم الخميس، عن تقرير تفصيلي عن توقعات الحالة المناخية السائدة على السعودية خلال فصل الصيف الحالي الذي يبدأ من 1 يونيو وينتهي في 31 أغسطس.

مقالات ذات صلة

ارتفاع معدلات الحرارة

وتوقع ارتفاع معدلات درجات الحرارة السطحية بأعلى من المعدل على أغلب المناطق بمقدار درجة واحدة، فيما تظل في مناطق مكة المكرمة، والباحة، وعسير، وجازان حول معدلاتها الطبيعية خلال شهري يونيو وأغسطس.
ونوه إلى أن معدل ارتفاع درجات الحرارة قد يصل خلال شهر يوليو إلى درجة ونصف خاصة على رفحاء، وحفر الباطن، وحائل، وشمال القصيم، متوقعاً هطول أمطار أعلى من المعدل على مناطق جازان وعسير والباحة ومرتفعات مكة المكرمة.

أعلى درجة حرارة

وبيّنت الأرصاد بحسب درجات الحرارة المسجلة خلال فصل الصيف، أن الأحساء ستسجل أعلى درجة حرارة خلال شهر يوليو لتسجل 46 درجة مئوية.

معدل طبيعي

وأشار إلى أن درجات الحرارة من المتوقع أن تكون في معدلها الطبيعي على مكة المكرمة والمشاعر المقدسة خلال شهر ذي الحجة.

حالة الطقس

كما توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره اليوم الخميس، أن تنشط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار والتي تحد من مدى الرؤية الأفقية على مناطق حائل، الحدود الشمالية والجوف ويستمر تأثير العوالق الترابية على مناطق القصيم، الرياض والشرقية وتمتد إلى منطقة نجران، في حين تكون السماء غائمة جزئياً مع فرصة تكوّن السحب الرعدية الممطرة على مرتفعات جازان، عسير، الباحة، قد تمتد إلى مرتفعات مكة المكرمة، وكذلك تكون السماء غائمة جزئياً على مناطق حائل، القصيم والرياض، وطقس رطب على طول ساحل البحر الأحمر.

حركة الرياح

وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 25-45 كم/ساعة على الجزء الشمالي وبسرعة 18-38كم/ساعة على الجزء الأوسط وجنوبية غربية إلى غربية تتحول تدريجيًا إلى شمالية غربية بسرعة 15-30كم/ساعة, وارتفاع الموج من متر ونصف إلى مترين ونصف على الجزء الشمالي، ومن متر إلى مترين على الجزء الأوسط، ومن نصف متر إلى متر وربع على الجزء الجنوبي، وحالة البحر مائج على الجزء الشمالي ومتوسط الموج على الجزء الأوسط وخفيف الموج على الجزء الجنوبي.
فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 20-40 كم/ساعة, وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف المتر، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال “Riyadiyatv”.

 اقرأ المزيد من هنا أو توجه للصفحة الرئيسية


Source link

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى