التأمينات الاجتماعية تستعرض أمثلة تطبيقية لتعديل نظام التقاعد المدني حول “تعويض الدفعة الواحدة”


أقر مجلس الوزراء اليوم تعديل عدد من مواد نظام التقاعد المدني ونظام التأمينات الاجتماعية ونظام تبادل المنافع بين نظامي التقاعد المدني والعسكري ونظام التأمينات الاجتماعية، وبدروها حرصت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية على استعراض سلسلة من الإنفوجرافيك التفصيلية التي تسهل على المستفيدين والمتابعين فهم التعديلات بشكل سلس عبر حسابها الرسمي على .

وشاركت التأمينات الاجتماعية الأمثلة التطبيقية لتعديل نظام التقاعد المدني ونظام التأمينات الاجتماعية حول “تعويض الدفعة الواحدة”، وجاءت على النحو التالي:

أولا: إذا كانت الحالة عبارة عن مشترك انتهت خدمته قبل بلوغ سن الـ60، كانت مدة خدمته 10 سنوات من تاريخ انتهاء الخدمة، بلغ بعد ذلك سن الـ60 استحق معاشا ببلوغه سن الستين.

ثانيا: إذا كان المشترك انتهت خدمته قبل بلوغ سن الـ60 وكانت مدة خدمته 5 سنوات في تاريخ انتهاء الخدمة، ثم بلغ بعد ذلك الستين، استحق الحصول على معاش ببلوغه سن الستين عبر ضم مدة اعتبارية بما يكمل مدة الـ10 سنوات، أما في حال عدم رغبته استخدام هذا الحق فيكون استحقاقه ببلوغ سن الـ60 لتعويض الدفعة الواحدة.

ثالثا: إذا كان المشترك انتهت خدمته قبل بلوغ الـ60، وكانت مدة خدمته 4 سنوات في تاريخ انتهاء الخدمة، وبعد ذلك بلغ الستين، يستحق في هذه الحالة تعويض الدفعة الواحدة ببلوغ سن الستين.

بدورها أوضحت التأمينات الاجتماعية أن تعديل الفقرة 6 من نظام تبادل المنافع الذي أقره مجلس الوزراء يستهدف حفظ الحقوق وتحقيق عنصري الطمأنينة والاستقرار بين الموظفين الذين تم تحويلهم من نظام التقاعد المدني وتغطيتهم بنظام التأمينات الاجتماعية نتيجة عملية التحول التي تشهدها بعض القطاعات.

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر “Riyadiyatv”

 اقرأ المزيد من هنا أو توجه للصفحة الرئيسية



Source link

شارك عبر:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on pinterest

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.