- Advertisement -

- Advertisement -

تاريخ سيارة تويوتا كراون لماذا تُباع في اليابان فقط؟


- Advertisement -

المربع نت – قد يجهل البعض منا تاريخ سيارة تويوتا كراون رغمًا عن أنها واحدة من أشهر السيارات التي قدمتها العلامة اليابانية طوال مسيرتها في  قطاع السيارات.

الوصول السريع للمحتوى

تاريخ سيارة تويوتا كراون

وتعد سيارة تويوتا كراون بمثابة أيقونة قدمتها العلامة اليابانية إلى العالم منذ عام 1955 إلا أنها لا تُباع في معظم البلدان العربية أو الأوروبية، فعلى عكس العلامات التجارية الأخرى لا يوجد وكلاء لهذه السيارة إلا في بلد المنشأ وبعض الدول المُختارة.

وحصلت السيارة اليابانية الملكية على قصتها الأسطورية، كونها السيارة الأولى التي يتم تطويرها وبناؤها بشكل كامل في اليابان، فكانت ولازالت مصدر إلهام لصناعة السيارات اليابانية بأكملها.

ويستعرض موقع «المربع» في المقال التالي تاريخ سيارة تويوتا كراون، وأهم الفترات الفارقة في مسيرتها منذ تدشينها وحتى اليوم.

اقرأ أيضًا: تويوتا اوربان كروزر هايرايدر SUV الجديدة كلياً تنطلق في آسيا

الجيل الملكي الأول لـ تويوتا كراون

منذ البداية تم إطلاق سيارة تويوتا كراون لتنافس بقوة على مستوى عالمي، وليس على مستوى اليابان فقط، فتم إصدار أول جيل للسيارة في عام 1955، والذي تم تصنيعه في مصنع كورومو (مصنع هونشا الآن)

وكانت النسخة الأولى من سيارة تويوتا كراون تستمد قوتها من محرك 4 أسطوانات سعته 1.5 لتر، بقوة 48 حصاناً وناقل حركة يدوي بثلاث سرعات، وكانت أول سيارة ركاب يابانية مزودة بمحرك ديزل في هذه الفترة.

وتميزت السيارة اليابانية بجاذبيتها وتصميمها المبهر منذ الجيل الأول، وانتشرت بشكل كبير  في قطاع النقل العام في اليابان، فكانت  مخصصة بشكل كبيرة للسيارات الأجرة، حتى استطاعت أن تكون السيارة المقربة للشعب الياباني.

كذلك، لاقت إقبالًا واستحسانًا من قبل الأثرياء والشركات والمؤسسات الحكومية منذ عامها الأول؛ لذلك تمت إضافة طراز Crown Deluxe، والذي حصل على العديد من الكماليات الأخرى لتناسب هذه الطبقة.

واستطاعت كراون أن تكون أول سفيرة لدولتها في الخارج، فكانت هي السيارة السيدان الأولى التي يتم تصديرها إلى الخارج حاملة الجنسية اليابانية.

وبعد 3 أعوام من إطلاق السيارة في السوق المحلي الياباني، بدأت كراون في اقتحام الشوارع الأمريكية في عام 1958.

وفي هذا الوقت كان السوق الأمريكي يمتلك علامات تجارية عملاقة وفاخرة يصعب منافستها، إلا أن السيارة اليابانية تميزت بتصميمها القريب للغاية من تصاميم السيارات الأمريكية العملاقة في هذا الوقت، لذلك أٌطلق عليها في هذه الفترة «Baby Cadillac».

وبعد مرور عامين فقط تم إيقاف تصدير سيارة تويوتا كراون إلى أمريكا؛ لعدم قدرتها على الاستمرار في منافسة العلامات الأمريكية العملاقة، حيث كان سعرها قريبًا للغاية في ذلك الوقت من سعر العلامات الأمريكية الأخرى، فلم تشهد إقبالًا كبيرًا.

فضلًا عن ذلك، كان من أسباب فشل الجيل الأول من كراون في أمريكا، هو أن تصميمها كان يلائم في ذلك الوقت الطرق اليابانية الوعرة وغير الممهدة، فيما كانت تتمتع أمريكا بالمشهد الحضاري في جميع شوارعها.

سيارة تويوتا كراون, المربع نت

فشل تويوتا كراون في أمريكا

وبلغت خسائر العلامة اليابانية في أمريكا، بسبب سيارة تويوتا كراون، بحلول عام 1960 حوالي 1.42 مليون دولار، وذلك للأسباب السابق ذكرها.

لذلك قررت تويوتا إيقاف نزيف الخسائر، عبر إصدار قرارًا بسحب السيارة وتعليق التصدير إلى أمريكا،  مع إعادة هيكلة فرع الشركة الأمريكي؛ لإعادة تركيز جميع جهود المبيعات على سيارة Toyota Land Cruiser.

وعملت العلامة اليابانية على سيارتها الملكية باجتهاد بعد سحبها من السوق الأمريكي، لكي تجري بعض التحسينات للعودة مرة أخرى.

سيارة تويوتا كراون, المربع نت

خطوات تويوتا كراون نحو العالمية

وفي عام 1962 ظهرت السيارة اليابانية الملكية في السوق مجددًا بمحرك مكون من 6 أسطوانات وناقل حركة أوتوماتيكي ثنائي السرعات.

كذلك حصل الجيل الثاني من سيارة تويوتا كراون على تصميم أكثر عصرية من الجيل السابق، فدعمت العلامة اليابانية سيارتها بشبك أمامي مذهل مزود بـ 4 مصابيح أنيقة.

وكانت الموديلات الجديدة أطول من الجيل الأول بمقدار 325 ملم، و 15 ملم أعرض من ذي قبل، وقدمت ثباتًا أكبر؛ لتخرج من فئة السيدان وتنضم إلى الفئات الفاخرة

وفي عام 1965 حصلت السيارة الملكية على المزيد من التحسينات، فأضافت العلامة اليابانية خيار جديدة للمحركات، فأصبحت تستمد قوتها من محرك M-series سداسي الأسطوانات سعة 2.0 لتر.

إصدار خاص من كراون بمحرك 8 أسطوانات

ولمغازلة السوق الأمريكي ومحاولة تقديم الأفضل للمستهلكين، قدمت تويوتا إصداراً فاخراً للسوق الأمريكي بشكل خاص، والذي جاء مكون من محرك 8 أسطوانات، سعته 2.6 لتر.

وقدمت العلامة اليابانية هذا الإصدار الفاخر للمرة الأولى في معرض طوكيو للسيارات عام 1963، فيما عُرضت للبيع في 20 أبريل 1964.

وتم تصميم هذا الإصدار الذي حمل اسم Crown Eight في المقام الأول ليحل محل السيارات الأمريكية كاملة الحجم التي كانت شائعة الاستخدام من قبل الشركات الكبرى باليابان.

وكانت مواصفات سيارة تويوتا كراون لهذا الإصدار الفاخر تشمل العديد من المزايا على رأسها: ميزة التحكم في المناخ، والمصابيح الأمامية الأوتوماتيكية، النوافذ الكهربائية، وناقل الحركة الأوتوماتيكي “Toyoglide” بثلاث سرعات.

سيارة تويوتا كراون, المربع نت

تغيير استراتيجية كراون

وواصلت تويوتا خطواتها لتقديم أفضل أداء لسيارتها الملكية، لذلك بدأت في خطوة جديدة نحو إصدار الجيل الثالث بالمزيد من التحسينات.

وشهد الجيل الثالث من سيارة تويوتا كراون تغيير استراتيجية تويوتا، فكانت منذ البداية تستهدف شركات سيارات الأجرة والوكالات الحكومية.

إلا أنه في الجيل الثالث الذي امتد في الفترة بين (1967 – 1971) استهدفت العلامة اليابانية الأفراد، فبدأت في خطة تسويقية مختلفة.

وظهرت السيارة اليابانية في الإعلانات للجيل الجديد باللون الأبيض بدلًا من الأسود، حيث كان اللون الأبيض هو اللون المفضل للجمهور الذي يشترى السيارات في هذه الفترة.

و كانت خطوة تسويقية ناجحة أدت إلى زيادة سريعة في عدد المشترين من القطاع الخاص.

وبحلول مايو 1970، وصل إجمالي إنتاج Toyota Crown إلى مليون وحدة.

اقرأ أيضًا: هيونداي تلغي موديل اكسنت في أمريكا

سيارة تويوتا كراون, المربع نت

 

تويوتا كراون تثبت أقدامها في أمريكا

وكان الجيل الرابع للسيارة ليس الأفضل في مسيرتها، فلم يحقق النجاح المرجو، ولاحقه الفشل في الأسواق الأمريكية كذلك.

فحصلت موديلات الجيل الرابع على العديد من المزايا والتحسينات أبرزها القضاء على اهتزاز السيارة والضوضاء الذي كان يصدر منها أثناء القيادة.

وكان الجيل الرابع هو الجيل الأول الذي يتم فيه تسويق السيارة تحت اسم Crown؛ حيث تم تسويق الأجيال السابقة من السيارة الملكية تحت اسم Toyopet ولكن طراز الجيل الرابع كان أول إصدار يُعرف رسميًا في جميع أنحاء العالم باسم كراون.

وأصدرت العلامة اليابانية موديلات مختلفة من كراون بينها الكوبيه، والإصدار ذي الـ 7 مقاعد.

واستمر مشوار كراون في إصدار أجيال مختلفة، وكان الجيل السادس بمثابة علامة فارقة للسيارة الملكية، خاصة فيما يتعلق بالتصميم، والتي تم تصديرها للدول الخليجية وعلى رأسها السعودية.

وحصلت السيارة على محرك 6 أسطوانات بسعة أكبر بلغت 2.8 لتر، فيما حصلت على محرك تيربو في بعض الأسواق العالمية.

الجيل  الذي ودعت فيه كراون أسواق الشرق الأوسط

وفي عام 1983 ظهر الجيل السابع من كراون مزوداً بمحرك مكون من 8 أسطوانات وسعته 4 لتر، ليأتي الجيل الثامن في 1987 بدون تغيرات جذرية عن الجيل السابق.

وودعت السيارة الملكية أسواق الشرق الأوسط في 1995 أي بعد إصدار الجيل الثامن، فكان آخر الإصدارات في هذه المنطقة.

بعد ذلك واصلت السيارة الملكية مسيرتها وأصدرت الأجيال المختلفة بتحسينات كبيرة، حتى نافست مرسيدس إس كلاس، وبي إم دبليو الفئة السابعة في اليابان بإصدارات الجيل الثاني عشر.

وفي عام 2008 أصدرت الجيل الثالث عشر والذي كان من أكثر الأجيال التي شهدت تطوراً  تقنياً بشكل كبير.

بالإضافة إلى ذلك استمرت العلامة اليابانية  في إصدار الأجيال المختلفة مع استمرار توقفها عن تصدير هذا الموديل للخارج، حتى وصلت للجيل الخامس عشر.

فاستحقت السيارة الملكية لقب الأسطورة الحية  عن جدارة، فعلى الرغم من عندم تواجدها في أسواق الشرق الأوسط إلا أن عشاق العلامة اليابانية يفضلون طلبها بشكل خاص للحصول عليها.

تويوتا كراون الـ SUV

وفي العام الجاري، تعمل العلامة اليابانية على تطوير  نسخة كروس أوفر، من أيقونتها «كراون» لتكون أكبر حجماً من النسخة السيدان التي اشتهرت بها على مدار67 عامًا.

ويبدو أن السيارة ستحصل على تصميمًا ليس تقليديًا، حيث سيكون تصميم أقرب لسيارة متوسطة الحجم، بين فئة السيدان والـ SUV في الشكل العام.

كذلك كشفت بعض الصور التي تم تسريبها مؤخرًا، أن السيارة ستحصل على مصابيح ممتدة بعرضها في المقدمة، والخلفية.

من المتوقع الكشف عن الموديل الإنتاجي النهائي يوم 15 يوليو، وستكون أطول بـ 20 مليمتر وأعرض بـ 40 مليمتر وأكثر ارتفاعاً بـ 85 مليمتر من السيدان الحالية، كما ستعتمد على منصة دفع أمامي وكلي.

كذلك، من المتوقع حصول سيارة تويوتا كراون على محرك 2.4 لتر توربو هجين، ومحرك 2.5 لتر هجين آخر بمعدلات أداء أفضل.

وستبدأ مبيعاتها العالمية في 2023، وقد تحصل على نسخة كهربائية بالكامل في 2024.

ومن المتوقع أن يتم طرح سيارة تويوتا كراون SUV الجديدة في صيف 2023 وليس أكتوبر القادم كما توقع البعض وذلك وفقًا لـ «رويترز» نقلًا عن مصادر من داخل الشركة اليابانية.

وأشار تقرير رويترز إلى أنه سيتم طرح نسخة بنزين لكراون SUV في عدة أسواق عالمية مثل الصين وأمريكا الشمالية، ونسخة هايبرد بالقابس في اليابان، كما ستطرح تويوتا نسخة كهربائية بالكامل للسيارة في 2024.

سيارة تويوتا كراون, المربع نت

تاريخ سيارة تويوتا كراون

 اقرأ المزيد من هنا أو توجه للصفحة الرئيسية



Source link

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا

- Advertisement -