تعرفوا على الفرق بين بنزين 91 و95


ما الفرق بين بنزين 91 و95، حيث تدل الأرقام التي توجد في البنزين على نسبة توفر مادة الأوكتان أو المواد التي تشبهها من حيث التركيب والمفعول، فهي تعمل على زيادة جودة البترول من ناحية القدرة على تحمل الضغط، وعليه فإن المقدرة على تحديد الفرق بين بنزين 91 وبنزين 95 هو نسبة الأوكتان الموجود في الوقود، في مقالنا عبر موقع المرجع سوف نتعرف على ما هي مادة الأوكتان وأهم الفروقات الأخرى بين أنواع البنزين.

 

بنزين 91 و 95

ما هو البنزين؟

البنزين هو الوقود الذي يستخدم من أجل تسيير المركبات، وهو عبارة عن مزيج مركب من المركبات الكيميائية التي تتجاوز عددها 500 مركب كيميائي، تشكل قرابة 25 مركب هذا المزيج، الذي يتكون في نهاية الأمر كبنزين، وهناك بعض الدول تطلق عليه مسمى آخر مثل: بترول – جازولين – موجاز.
.
ما الفرق بين بنزين 91 و95؟

توجد بعض الفروقات بين بنزين 91 و95 أهم هذه الفروقات:

•    في حال زاد الرقم “95 أكثر من رقم “91” فهذا يدل أن البنزين له قدرة على تحمل الضغط بشكل أكثر بمعنى أن بنزين 95 له المقدرة على تحمل الضغط بحجرة الانفجار أكثر من 91.
•    يستخدم بنزين 91 بالمحركات القديمة على الأغلب، كانت هذه المحركات مصممة خصيصاً لأجل أن تتحمل ضغط داخل حجرة الانفجار بحيث لا تتجاوز القدرة من نسبة الأوكتان، أما بالنسبة لبنزين 95 فهو مخصص لأجل المحركات التي تقوم بتوفر ضغط كبير بحجرة الانفجار، ما يعني أن استخدام بنزين 91 بمحركات السيارات التي يكون بها ضغط كبير ليس مناسب ويمكن أن يتسبب بالمستقبل بحدوث أعطال بأجزاء المحرك.
•    لا يوجد هناك مشاكل من استخدام بنزين 95 بدلًا عن بنزين 91 بالسيارات التي تعمل بمحركات قديمة، كون شعلة الكهرباء تعمل على إحداث الانفجار وليس القيام بضغط الهواء.
•    هناك معلومات شائعة وخاطئة يتداولها الكثيرون وهي أن بنزين 95 لديه قدرة حمل أكبر من بنزين 91 ما يزيد من عزم السيارة ومن قدرتها، لكن الحقيقة أن الفرق بين هذين النوعين هو القدرة على تحمل الضغط في حجرة الانفجار، وهذا يقود أيضًا إلى خطأ منتشر أن بنزين 95 أكثر جودة من بنزين 91.

 

الفرق بين بنزين 91 و 95
الفرق بين بنزين 91 و 95

آلية عمل محركات البنزين:

تكمن آلية عمل محركات البنزين من خلال الضغط الذي يولد انفجار الهواء الموجود في المحرك، يتم الانفجار بواسطة شعلة كهربائية عندما يكون البنزين في الحجرات الخاصة به، قبل أن يتم مزج الهواء مع البنين في الحجرات يتعرض هذا المزيج إلى كمية كبيرة من الضغط، ما يترتب عنه ارتفاع في درجات الحرارة، تكرار هذه العملية في محرك الاحتراق الداخلي للسيارة، يؤدي إلى إنتاج طاقة تجعل السيارة تتحرك.

ما هو الاوكتان:

يشير مصطلح الأوكتان في البنزين إلى المقدرة على مقاومة الانفجار المفاجئ الذي ينتج عن الضغط الحاصل في أسطوانات المحرك، فكلما زاد رقم الأوكتان كلما زادت القدرة على مقاومة البنزين للاحتراق.

أهمية الاوكتان في البنزين:

يتم تحديد نسبة الأوكتان لكل محرك بناء على النسبة المناسبة لمنع حدوث انفجار مزيج البنزين مع الهواء، قبل أن تصل شرارة الاحتراق، فكلما نقص نسبة الأوكتان في البنزين كلما حصلت زيادة في حدوث الانفجار داخل أسطوانة المحرك، قبل أن تصل إلى شرارة “البوجي” الأمر الذي يفسر صوت القرقعة والتخبط في محرك السيارة، فكلما زادت نسبة الأوكتان بالبنزين قل احتمال حدوث انفجار، كون الخليط الموجود في أسطوانة المحرك قبل الشرارة يوفر هدوء ونظام في حركة دوران المحرك لأن انفجار الخليط يحدث في وقته الطبيعي.

 

مالفرق بين هذين النوعين؟
الفرق بين النوعين

.
إلى ماذا تشير أرقام الاوكتان؟

يوجد أنواع مختلفة من البنزين التي تحتوي على رقم الأوكتان ومنها (87 – 91 – 93 – 95 – 98) وفيما يلي سوف نوضح معنى أرقام الأوكتان:
•    البنزين الذي يحمل رقم الأوكتان 87 يشير أن نسبة مقاومة التخبط أي الفرقعة مثل مقاومة بنزين قياسي يتكون من نسبة 87% من الآيزو أوكتان أما الباقي 13% يكون عادي.
•    البنزين الذي يحم قيمة 95 من الأوكتان، يعني أن نسبة مقاومته للتخبط والفرقعة، مثل مقاومة البنزين القياسي المكون من 95% آيزو أوكتان والباقي يصل إلى 5% عادي.
•    بنزين رقم الأوكتان 100 فما فوق يعني نسبة المقاومة للتخبط يصل إلى نسبة آيزو أوكتان 100%، بمعنى أن مكون آيزو أوكتان هو مركب نقي وهي مانعة للتخبط.
هل يمكن استخدام سيارة بنزين 91 ببنزين 95
نعم، يمكن استخدام سيارة بنزين 91 ببنزين 95 ويجب معرفة أن الأوكتان الأعلى لا يعني أنه بنزين أنظف فالفكرة أن بنزين 91 هو بجودة بنزين 95 لكن نسبة الأوكتان يكون أكثر من الآخر.

كيف نحدد نوع البنزين المناسب للسيارة؟

من يقود السيارة يستطيع أن يقوم بتحديد نوع البنزين المناسب سواء كان 91، أو 95 وذلك من خلال الملاحظات التالية:
•    في حال كان عزم السيارة دون المعتاد فهذا يعني نقص في الأوكتان.
•    إذا كان القير على وضع “n” (السيارة متوقفة) ثم قمت بالضغط المفاجئ على البنزين وبعدها سمعت صوت فرقعة قد صدرت من المحرك فهذا يعني نقص في الأوكتان.
•    في حال كانت السيارة تسير بسرعة منخفضة بعدها قمت بزيادة مفاجئة في السرعة تسمع صوت فرقعة، سريعة أو متواصلة فهذا يعني نقص بالاوكتان.
•    في حال كنت عائد من مكان بعيد، وقمت بإطفاء السيارة ولم يتوقف المحرك بشكل مباشر عن الدوران فهذا يشير إلى نقص الأوكتان.
•    في حال ظهرت هذه الملاحظات فالأفضل استخدام بنزين الأوكتان 95، هذه الملاحظات تنطبق على السيارة التي تعمل بشكل سليم.

نصائح مهمة عند تعبئة البنزين:

قد يرى البعض أن تعبئة البنزين أمر عادي وطريقته بسيطة، ولكن الحقيقة مختلفة سوف نستعرض لكم بعض الملاحظات وأهم النصائح عند القيام بتعبئة البنزين:

•    لا تقم بتعبئة الوقود إلا في ساعات الصباح حتى تكون درجة حرارة الأرض بأدنى درجاتها كون محطات الوقود تقوم بدفن مخازنها تحت الأرض، وهنا تأتي المعادلة أنه كلما كانت درجة الحرارة أقل كلما انخفضت كثافة الوقود وكلما زادت كثافة الوقود وهذا ما يفرق في الكمية والسعة.
•    عند التعبئة لا تضغط يد المضخة بشكل قوي، يجب استخدام مضخات الوقود بمستوى بطيء حتى يقلل من الأبخرة المنبعثة من الوقود، ما يجعلك تجد بالنهاية أنك لم تحصل على كمية الوقود المطلوبة.
•    قم بتعبئة الخزان عندما يصل إلى نصف فارغ والسبب يرجع أن الوقود يتبخر بشكل سريع كلما قل كمية الهواء الموجود في خزان الوقود كلما قلت كمية الوقود المبخر.
•    في حال كان هناك صهريج وقود يقوم بتفريغ حمولته في المحطة التي تريد التعبئة منها، فلا تقم بتعبئة الوقود في نفس الوقت، ذلك أن صهريج الوقود في المحطة الأرضية سوف يقلب الأوساخ الموجودة في قعر الخزان وقد يؤثر بالسلب على سيارتك.
.

 اقرأ المزيد من هنا أو توجه للصفحة الرئيسية



Source link

شارك عبر:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on pinterest

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.