حمض الكوجيك لازالة التصبغات وتوحيد لون البشرة


شاعت في الآونة الأخيرة أنواع من الأحماض التي تستخدم موضعياً على البشرة لعلاج بعض من مشاكلها، كحمض الهيالورونيك، النياسيناميد، الألفا هيدروكسي، الكوجيك وسواها لما لها من فوائد في  إزالة البقع الداكنة، التخفيف من حدة التجاعيد وغيرها من المنافع. حمض الكوجيك Kojic Acid، أحد أنواع  هذه الأحماض يمنح البشرة نضارة لافتة لقدرته على محاربة التصبغات الجلدية والتمتع ببشرة موحدة اللون وشابة… 

ما هو حمض الكوجيك؟ 

هو مركب أساسي تنتجه أنواع معينة من الفطر، في حين أنه منتج  للفطريات التي تنتج عن عملية تخمير الأرز المخمر أو صلصة الصويا، يدخل في تركيبة العديد من مستحضرات التجميل الآسيوية التي استحوذت على إعجاب العديد من النساء حول العالم ونالت انتشاراً واسعاً. 

فوائد حمض الكوجيك للبشرة

beautiful young girl applying cream her nose blue 0

يعمل حمض الكوجيك بمثابة محبط لأنزيم Tyrosinase، وهو حمض أميني هام لعمليات إنتاج صبغة الميلانين في الجلد، فيعيق قدرة الجسم على تحويل الدوبامين Dopamine إلى ميلانين Melanin، ما يساعد البشرة على اكتساب لون أفتح من اللون الذي كانت عليه قبل استخدام حمض كوجيك. 
•    يساهم في توحيد لون البشرة والتخلص من التصبغات الجلدية، كالكلف والبقع  الداكنة الناتجة عن أشعة الشمس، التقدم في السن أو آثار حب الشباب.
•    يساعد حمض الكوجيك في االتخفيف من حدة التجاعيد والخطوط الرفيعة، وذلك لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة.
•    يكافح فطريات البشرة والأظافر على حدّ سواء، لاحتوائه على خصائص مضادة للفطريات والالتهابات.
•    يحارب بعض أنواع الفطريات، مثل السعفة Ringworm، وقدم الرياضي.

نصائح عند استخدام حمض الكوجيك 

charming relaxed gentle young woman making cosmetological procedure applying facial cream face with fingers smiling broadly feeling perfect taking care skin 176420 24010

•    تتعدد المنتجات التي يدخل حمض الكوجيك في تركيبتها، كالصابون، الكريمات، الأمصال… وينصح الأطباء بعدم استخدام أي منها قبل تجربته على منطقة صغيرة من الجلد لاختبار الحساسية.
•    استخدام المستحضرات التي تحتوي على حمض الكوجيك بشكل تدريجي للتأكد من قدرة البشرة على تحمل هذا الحمض، كأن يتم البدء باستخدامها مرة إلى مرتني في الأسبوع ومن ثم زيادة عدد المرات تدريجياً. 
•    خلال فترة استخدام حمض الكوجيك، يجب تطبيق كريم واقٍ من الشمس عند تعريض البشرة لأشعتها، بعامل حماية لا يقل عن 30 درجة.
•    استخدام جرعات مخففة من حمض الكوجيك وتجنب أي منتج يحتوي على ما يتجاوز الـ 4 % منه. 
•    التقيد بالإرشادات المدونة على عبوة المستحضر، إذ إن بعض المستحضرات التي تحتوي على حمض الكوجيك يمكن إبقاؤها على البشرة حتى تمتصها، في أن أخرى يتوجب غسلها.
•    عدم تطبيق المستحضرات التي تحوي حمض الكوجيك على المنطقة المحيطة بالعين، الجفون، الأنف والأعضاء التناسلية الخارجية. 

أضرار حمض الكوجيك على البشرة 

يؤكد خبراء مسؤولون عن مراجعة المنتجات التجميلية أن حمض الكوجيك آمن على البشرة، طالما أن نسبته في المستحضرات لا تتجاوز الـ 2 %، وإذا تم استخدامه في شكله الخام، وجب تخفيفه بنسبة 4 %، لتفادي أي أضرار محتملة على البشرة. 
 وبالرغم من أنه يعتبر عنصراً آمناً على البشرة، إلا أنه يجب استخدامه تحت إشراف طبي تجنباً لبعض الآثار الجانبية السلبية، وهي كالتالي:
•    الاستخدام المنتظم لحمض الكوجيك يرفع من فرص الإصابة بحروق الشمس.
•    التهاب الجلد التماسي Contact dermatitis، لا سيما عند استخدامه على البشرة الحساسة، ما ينتج عن ذلك بعض العوارض، كالحكة، طفح جلدي، ألم وقروح.
•    الامتناع تماماً عن استخدام حمض الكوجيك على الجلد التالف. 
يشار إلى أن حمض الكوجيك محظور في بعض البلدان بسبب ارتباطه المحتمل بتطور السرطان، إلا أن هناك حاجة للمزيد من الأبحاث لإثبات ذلك. 
 

تابعي أيضاً:

فوائد حمض الأزيليك للبشرةفوائد حمض الأزيليك للبشرة

 

 اقرأ المزيد من هنا أو توجه للصفحة الرئيسية

Source link

شارك عبر:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on pinterest

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.