دعاء آخر جمعة في رمضان من السنة النبوية.. كرره في الأوقات التالية

دعاء آخر جمعة في رمضان حيث يوافق اليوم الجمعة 29 أبريل 2022 و28 رمضان 1443، والذي يسبق عيد الفطر 2022 بيومين، حيث يعتبر آخر فرصة للحصول على أوقات استجابة مضاعفة. تسمى الجمعة الأخيرة من رمضان جمعة الوداع، حيث يودع المسلمون شهر رمضان الكريم الذي اقترب على الانتهاء، بينما يودع أيضا فضل دعاء الجمعة في شهر رمضان. حيث يكون هناك فرصة لاستجابة أفضل في رمضان وفي يوم الجمعة، وهذا لأن للصائم دعوة مستجابة، وفي يوم الجمعة أوقات استجابة، لهذا يعتبر يوم الجمعة في رمضان يوم مميز بالنسبة للمسلمين.

دعاء آخر جمعة في رمضان

من الأدعية التي يستحب للمسلم الدعاء بها في يوم الجمعة من شهر رمضان أن يقول : ( اللهم في يوم الجمعة أكرمنا برحمتك يا رحيم، اللهم أكرمنا بإجابة دعوانا يا سميع يا مجيب، اللهم لا منجى لنا ولا ملجأ منك إلا إليك نستغفرك ونتوب إليك. ومن الأدعية التي يستحب أن يدعو بها المسلم في يوم الجمعة من رمضان أيضا أن يقول : إنا نسألك أن تكتب لنا الخير في ديننا ودنيانا وآخرتنا، اللهم أسعدنا وأسعد قلوبنا، اللهم فرج عنّا ما أهمنا، اللهم بشرنا بالفرج القريب الكامل، اللهم عاف مبتلانا وداو مرضانا، وارحم ضعفنا وحقق أحلامنا وأمانينا.

دعاء يوم الجمعة في رمضان

تسمى الجمعة الأخيرة من رمضان جمعة الوداع، حيث يودع المسلمون شهر رمضان الكريم الذي اقترب على الانتهاء، بينما يودع أيضا فضل دعاء الجمعة في شهر رمضان. حيث يكون هناك فرصة لاستجابة أفضل في رمضان وفي يوم الجمعة، وهذا لأن للصائم دعوة مستجابة، وفي يوم الجمعة أوقات استجابة، لهذا يعتبر يوم الجمعة في رمضان يوم مميز بالنسبة للمسلمين.

ومن أفضل العبادات عند الله هو الدعاء حيث حث الله المسلمين على الدعاء بقوله تعالى في القرآن الكريم: “وَقَالَ رَبُّكُمُ ادعوني أَسْتَجِبْ لَكُمْ” في سورة غافر الآية 60، كما حث الرسول على تكرار الدعاء.

حيث كان رسول الله يدعو ثلاث، حيث روى الإمام أحمد عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: “كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُعْجِبُهُ أَنْ يَدْعُوَ ثَلَاثًا وَيَسْتَغْفِرَ ثَلَاثًا”، فيفضل الإلحاح في الدعاء.

دعاء آخر ليلة في رمضان

دعاء آخر جمعة في رمضان

بمشاعر متضاربة بين فرحة استقبال عيد الفطر 2022 والحزن من وداع الشهر الكريم، إليك دعاء آخر جمعة في رمضان وبعض ما ذكر من السنة النبوية عن الدعاء المسجاب لتيسيير الدعاء وتكراره كما ذكر النبي صلى الله عليه وسلم:

– فعن جابرِ بن عبد اللَّه الأَنصاري قال: دخلت على رسول اللَّه في آخر جمعة من رمضان، فلما بصر بي قال لي: “يَا جَابِرُ، هَذَا آخِرُ جُمُعَةٍ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ فَوَدِّعْهُ وَقُلِ: (اللَّهُمَّ لَا تَجْعَلْهُ آخِرَ الْعَهْدِ مِنْ صِيَامِنَا إِيَّاهُ، فَإِنْ جَعَلْتَهُ فَاجْعَلْنِي‏ مَرْحُومًا وَلَا تَجْعَلْنِي مَحْرُومًا)، فَإِنَّهُ مَنْ قَالَ ذَلِكَ ظَفِرَ بِإِحْدَى الْحُسْنَيَيْنِ، إِمَّا بِبُلُوغِ شَهْرِ رَمَضَانَ، وَ إِمَّا بِغُفْرَانِ اللَّهِ ورحمته”.

– كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وتعالى لَمْ يَفْرِضْ مِنْ صِيَامِ شَهْرِ رَمَضَانَ فِيمَا مَضَى إِلَّا عَلَى الْأَنْبِيَاءِ دُونَ أُمَمِهِمْ، وإنما فَرَضَ عَلَيْكُمْ مَا فَرَضَ عَلَى أَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ قَبْلِي إِكْرَامًا وَتَفْضِيلًا، وَالَّذِي بَعَثَنِي بِالْحَقِّ مَا أَعْطَى اللَّهُ نَبِيًّا مِنْ أَنْبِيَائِهِ فَضِيلَةً إِلَّا أَعْطَانِيهَا، وَلَقَدْ أَعْطَانِي مَا لَمْ يُعْطِهِمْ وَفَضَّلَنِي عَلَى كَافَّتِهِمْ، وَأَنَا سَيِّدُهُمْ وَخَيْرُهُمْ وأفضلهم، وَلَا فَخْرَ”.

دعاء يوم الجمعة

إليك بعض الأدعية في الجمعة الأخيرة في رمضان 2022، إليك بعض نماذج دعاء يوم الجمعة وهي:

– اللَّهُمَّ لَا تَدَعْ لَنَا ذَنْبًا إِلَّا غَفَرْتَهُ وَلَا هَمَّا إِلَّا فَرَّجْتَهُ وَلَا دَيْنًا إِلَّا قَضَيْتَهُ وَلَا حَاجَةً مِنْ حَوَائِجِ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ إِلَّا قَضَيْتَهَا يا أرحم الرَّاحِمِينَ.

– اَللّهُمَّ اجْعَل لي نَصيباً مِنْ كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجُودكَ يا أجْوَدَ اْلأَجْوَدينَ وأذِقْنى فيهِ حَلاوَةَ ذِكْرِكَ، وأداء شُكْرِكَ واحفظني فيهِ بِحِفْظِكَ يا أرْحَمَ الرّاحِمينَ اَللّهُمَّ اجعلني فيهِ مِنَ عبادِكَ الصّالحينَ القانتين المُسْتَغْفِرينَ الْمُقَرَّبينَ اَللّهُمَّ اجعلني فيهِ مِنَ الْمُتَوَكِّلينَ عَلَيْكَ الفائِزينَ لَدَيْكَ الْمُقَرَّبينَ إليك وزحزحني فيهِ عنْ مُوجِباتِ سَخَطِكَ اَللّهُمَّ أعني على صِيامِه وقِيامِهِ بِتَوْفيقِكَ يا هادي المُضِلّينَ.

 

– اللَّهُمَّ بِعِلْمِكَ الغَيْبَ، وَقُدْرَتِكَ عَلَى الخَلْقِ أَحْيِنِي مَا عَلِمْتَ الحَيَاةَ خَيْراً لِي، وَتَوَفَّنِي إِذا عَلِمْتَ الوَفَاةَ خَيْرًا لِي، اللَّهُمَّ وَأَسْأَلُكَ خَشْيَتَكَ فِي الغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، وَأَسْأَلُكَ كَلِمَةَ الحَقِّ فِي الرِّضَا وَالغَضَبِ، وَأَسْأَلُكَ القَصْدَ فِي الفَقْرِ وَالغِنَى، وَأَسْأَلُكَ نَعِيمًا لاَ يَنْفَدُ، وَأَسْأَلُكَ قُرَّةَ عَيْنٍ لاَ تَنْقَطِعُ، وَأَسْأَلُكَ الرِّضَا بَعْدَ القَضَاءِ، وَأَسْأَلُكَ بَرْدَ العَيْشِ بَعْدَ المَوْتِ، وَأَسْأَلُكَ لَذَّةَ النَّظَرِ إِلَى وَجْهِكَ، وَالشَّوْقَ إِلَى لِقَائِكَ، فِي غَيْرِ ضَرَّاءَ مُضِرَّةٍ، وَلاَ فِتْنَةٍ مُضِلَّةٍ، اللَّهُمَّ زَيِّنَا بِزِينَةِ الإِيمَانِ، وَاجْعَلْنَا هُدَاةً مُهْتَدِينَ.

– اللهمَّ إنَّي أعوذُ بك من شرِّ سمْعي، ومن شرِّ بصري، ومن شرِّ لساني، ومن شرِّ قلْبي، ومن شرِّ منيَّتي.

– اللَّهُمَّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، ولَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ، فَاغْفِرْ لي مِن عِندِكَ مَغْفِرَةً إنَّكَ أنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ.

دعاء آخر جمعة في رمضان

حيث يذكر أن هناك الكثير من أوقات استجابة الدعاء في رمضان وفي يوم الجمعة، وهي ما بين الأذان والإقامة، وفي جوف الليل، وعند السجود، آخر كل صلاة قبل السلام، وبشكل خاص في يوم الجمعة عندما يجلس الإمام يوم الجمعة على المنبر للخطبة وآخر نهار الجمعة بعد العصر وغروب الشمس.

كما كانت أوقات استجابة الدعاء في رمضان حيث ورد عن عبد الله بن عمرو ـ رضي الله عنهما، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “للصائم عند إفطاره دعوة مستجابة” فكان عبد الله بن عمرو -رضي الله عنهما- إذا أفطر دعا أهله وولده ثم دعا، ولما روي أيضا: “إن للصائم عند فطره دعوة ما ترد”.


Source link

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى