شرح لفكرة قناة يوتيوب تتحدث عن بلدك وكيف تربح منها

الرابحون


هل تعلم أن بلدك تعتبر منجم أفكار ذهبية يمكن الاعتماد عليها لإنشاء محتوى على اليوتيوب؟ من محتوى السفر إلى المحتوى الثقافي وحتى الترفيهي… الأفكار لا تنتهي وأغلبها يصلح كنواة قناة يوتيوب تقدم محتوى جذاب ومربح.

أجمل ما يميز عمل قناة يوتيوب عن البلد التي تعيش فيها هو أنك لا تحتاج لأن تكون خبير في مجال ما (بالرغم من أن هذا مفيد بالطبع)، حرفياً تستطيع إنشاء محتوى بسيط عن الأماكن التي تعرفها في بلدك والتي اعتدت على زيارتها يومياً.

في هذا المقال نقدم لك عدة أفكار يمكنك الاعتماد عليها لعمل قناة يوتيوب عن بلدك ونصائح تساعدك على تقديم محتوى مميز عنه، وفي النهاية ستخرج من هذا المقال بكل المعلومات التي تمكنك من عمل قناة يوتيوب ناجحة تدر عليك دخل ممتاز.

فكرة قناة يوتيوب عن بلدك

عادة تحتوى أي بلد على عدد كبير من عوامل الجذب السياحية التي تجذب أنظار السياح حول العالم، هذه العوامل قد تكون مأكولات غريبة أو معالم طبيعية أو أثرية أو حتى أحداث عالمية مثل المهرجانات والمؤتمرات.

أما بالنسبة للدول العربية فهي تحتوي على عدد كبير من المعالم الأثرية الفريدة كونها كانت مهد الكثير من الحضارات العريقة، هذه المعالم تجذب الأشخاص من حول العالم لزيارتها، كما أنها توفر مادة خصبة لإنشاء محتوى شيق ومميز.

بل إن بعض سكان الدول العربية أنفسهم لم يقوموا بزيارة كل معالمها الأثرية والطبيعية، هذا يجعل المحتوى الموجود على اليوتيوب عن هذه الدول يمثل عنصر جذب لعدد كبير من المتابعين.

أي أن جمهور قناتك موجود بالفعل وبكثرة، وكل ما عليك فعله هو تحديد المحتوى الذي سوف تقدمه له عن بلدك.

يعد اختيارك لتخصص قناة اليوتيوب التي سوف تكون عن أحد المعالم التي تميز بلدك أو مدينتك هو أهم خطوات إنشاء هذه القناة.

الخطوات التي تلي تحديد تخصص القناة تتشابه تقريباً مع إنشاء أي قناة أخرى وإدارتها وهي مهمة سهلة بشكل كبير. إذا كنت تحتاج لدليل سهل لإنشاء قناة على اليوتيوب ننصحك بالإطلاع على المقال الذي قمنا بإعداده حول هذا الموضوع.

ننصح أيضاً بالإطلاع على مقالنا الخاص بعمل قناة عن السفر لأنه يحتوى على عناصر سوف تساعدك في عمل قناة يوتيوب عن بلدك.

لماذا هناك فرصة جيدة للربح من قناة يوتيوب عن البلد التي تعيش فيها؟

1. المكان الذي تعيش فيه، وليكن مدينتك الصغيرة هو بالنسبة لك واحد من أهم الموضوعات وأكثرها علاقة بك.

المكان الذي تعيش فيه هو واحد من أكثر الموضوعات التي تمتلك عنها معلومات وأفكار، هو واحد من الموضوعات التي تتمحور حولها حياتك كلها، لذلك بإمكان كل إنسان أن يخبر العالم عن المكان الذي يعيش فيه بدون بذل المزيد من المجهود.

2. يمكنك تناول الموضوع من أكثر من جهة.

يمكنك عمل عشرات الفيديوهات عن المكان الذي تعيش فيه عن العادات والتقاليد السائدة والنمط الاجتماعي السائد، وكيف يحتفل الناس في المكان الذي تعيش فيه وكيف يتعاملون معاً.

أيضاً يمكنك التحدث عن أهم السمات والمميزات المكانية الخاصة بالجزء الذي تعيش فيه من العالم. الأفكار لا تنتهي في هذا الموضوع لإنشاء قناة يوتيوب ثرية بمحتوى متجدد باستمرار.

3. هذا النوع من فيديوهات اليوتيوب يجذب المزيد والمزيد من المشاهدات.

الناس عادة يحبون أن يتعرفوا على أماكن جديدة، ويكون لديهم فضول عن كيف يعيش الناس في الدول الأخرى والمناطق الأخرى وما هي سمات حياتهم.

4. هذا النوع من الفيديوهات يحصل على سعر جيد للضغطات الإعلانية، حيث أنه يكون مناسباً جداً للإعلانات الخاصة بالسياحة والسفر.

لذلك لا تقلق حيث قناة اليوتيوب الخاصة بك سوف تحصل على مستوى جيد جداً من الأرباح من خلال اليوتيوب.

5. سوف تستمتع حقاً بإضافة كل فيديو يوتيوب جديد لقناتك، حيث أنك ستكون سبباً في تعريف الناس بالمكان الذي تعيش فيه. لقد حان الوقت لتخبر العالم أين تعيش مع الاستمتاع بهذا العمل.

6. سوف تحصل على زوار من كل أنحاء العالم، فقط حاول أن تجعل محتوى موقعك يتناسب مع بحث الأجانب عن المكان الذي تعيش فيه.

فمثلاً لو كنت تعيش في صعيد مصر يمكنك أن تنشي فيديو بعنوان “how people celebrate in upper Egypt”

اقرأ أيضاً: 13 نصيحة فعالة لعمل قناة على اليوتيوب لتقييم المنتجات

كيف تحدد تخصص محتوى قناة اليوتيوب الخاصة ببلدك؟

هناك عدة اتجاهات يمكنك اختيارها عندما يتعلق الأمر بمحتوى قناة اليوتيوب عن بلدك، كل اتجاه يعتمد بشكل أساسي عليك وعلى طريقة تفكيرك كما أن الميزانية المتاحة لديك في الوقت الحالي تلعب دوراً مهماً لا يمكن إغفاله.

يمكنك الاسترشاد بإجاباتك على الأسئلة التالية لتحديد اتجاه محتوى قناتك:

  • هل تود عمل قناة عن بلدك ككل أم عن المدينة التي تسكن فيها؟ (كلا الخيارين قادرين على توفير عدد كبير من الأفكار).
  • ما هي طبيعة المحتوى الذي توده أن يكون محور قناتك (تاريخ وآثار-ترفيه-معالم طبيعة).
  • هل تود عمل قناة متنوعة حول بلدك تشارك فيها الكثير من الموضوعات (عادات، معالم سياحية وطبيعية، أفكار وثقافات…الخ)؟
  • من هو جمهورك المستهدف؟
  • هل تمتلك وسيلة مواصلات خاصة؟
  • ما هو الشكل الذي تسعى لتكون قناتك عليه في المستقبل؟

إنشاء قناة يوتيوب هي عملية تحتاج بعض التخطيط مهما كان محتواها. مقدار اجتهادك هو العامل الذي سوف يوفر لك الموارد المالية التي تحتاجها للنمو وتطوير قناتك للشكل الذي تود أن تكون عليه في المستقبل.

طرق الحصول على محتوى لقناتك التي تتحدث عن بلدك

1. قم بتصوير أهم المعالم السياحية الخاصة بالمنطقة التي تعيش فيها أو أهم المعالم المميزة للمكان الذي تعيش فيه وارفعها على قناتك على اليوتيوب.

2. قم بعمل فيديو عن أهم العادات والتقاليد الخاصة بالمجتمع الذي تعيش فيه.

لا بأس أن تستعين ببعض الأشخاص ليقوموا بتمثيل بعض المشاهد التي توضح كيف يعيش الناس في هذا المكان. كيف يتبادلون التحية؟ كيف يحتفلون؟

هذا مثال لفيديو يوتيوب يتحدث عن كيف يحتفل الصينيون ببداية السنة الجديدة:

3. إذا كانت هناك مناطق خضراء في المكان الذي تعيش فيه قم بتصويرها واشرح للعالم: كيف يقوم الناس هنا بزراعة المحاصيل وكيف يحصدونها وما هي السمات المميزة لكل هذا.

4. يمكنك عمل حلقات كاملة على قناتك على اليوتيوب تتحدث فيها عن الأطفال، وكيف يلعبون، وكيف يستمتعون بحياتهم في منطقتك أو مدينتك.

أيضا يمكنك عمل نفس الشيء بالنسبة للمرأة أو لكبار السن أو للشباب أو للرجال، وكيف يقضون حياتهم، وما هي الأنماط السلوكية الخاصة بهم.

5. يمكنك عمل حلقة أو حلقتين عن تاريخ المنطقة التي تعيش بها، وكيف كانت في الماضي، وكيف تطورت إلى أن أصبحت بهذا الشكل.

6. قم بعمل فيديو عن أهم الأحداث التي أثرت في المكان الذي تعيش به.

7. قم بعمل فيديوهات عن أهم المناطق التي يتجمع بها الناس في منطقتك سواء كانت مطاعم أو مقاهي أو مناطق معينة إعتاد الناس على التلاقي فيها.

8. قم بعمل حلقات عن أهم الشخصيات المشهورة في المكان الذي تعيش به.

بالطبع سوف لايقتصر الأمر على الأغنياء أو المشهورين سياسياً، ولكن أي شخصية مهمة من الممكن أن تكون محور لفيديو منشور على قناتك.

خلاصة القول قم بعمل بمسلسل منفصل الحلقات يتحدث عن المكان الذي تعيش به من كل الجوانب الممكنة. وبالفعل لن تجد شخصا خبيرا بهذا المكان سواك أنت أو من يعيشون معك في نفس المكان.

الربح من قناة يوتيوب عن بلدك

أغلب أصحاب قنوات اليوتيوب يعتمدون على الربح من خلال الإعلانات كمصدر أساسي للربح، بالطبع هناك مصادر أخرى عامة للربح من اليوتيوب مثل التسويق بالعمولة وكلها مصادر سوف تكون متاحة لك.

في رأيي الشخصي الربح من قناة يوتيوب عن بلدك يقدم فرص مميزة للربح قد لا تكون متاحة مع القنوات الأخرى.

إنشاءك لمحتوى عن بلدك يعد فرصة ممتازة لأصحاب المحلات والمتاجر لتسويق منتجاتهم وعروضهم. على مستوى المحتوى الترفيهي ومحتوى المأكولات الشهيرة مثلاً يفضل بعض أصحاب المطاعم الاستعانة بمشاهير اليوتيوب لترويج مأكولاتهم.

وجودك في البلد التي تنشيء محتوى عنها سوف يجذب إليك عدد كبير من الفرص التي يمكنك الربح من خلالها، هذه الفرص قد تبدأ من صاحب مطعم صغير يود الإعلان عن مطعمه وتمتد لعمل إعلانات لترويج منتجات شركات كبيرة موجودة في بلدك.

لاحظناً جميعا أن صناع المحتوى الناجحين يشاركون من آن لآخر في الإعلانات والمسلسلات التلفزيونية، لا تظن أن هذه الفرص مقصورة على فئة معينة. فاجتهادك في إنشاء محتوى مميز سوف يزيد من شهرة قناتك ويوفر لك فرص ربح متنوعة.

اقرأ أيضاً: كيفية الربح من اليوتيوب بدون ادسنس (شرح 5 طرق مختلفة)

نصائح خاصة لعمل قناة يوتيوب ناجحة عن بلدك

1. أنظر لبلدك بعين الزائر وليس المقيم

أحياناً ننسى مدى تميز البلدان التي نعيش فيها كوننا تعودنا على رؤية معالمها وآثارها وهذا أمر مفهوم ومتوقع، على  الرغم من ذلك حتى تتمكن عمل قناة يوتيوب مميزة عن بلدك يجب أن تنظر لها بنظرة الزائر الذي يبحث عن أماكن ممتعة لقضاء زيارته.

أفضل طريقة لتحديد أوجه تميز بلدك أو مدينتك هي تحديد تميزها في المجالات التالية:

  •  المناطق الأثرية. 
  • المعالم الطبيعية. 
  • أماكن الترفيه.
  • المأكولات الشعبية (أو الشهيرة) في بلدك.
  • الأحداث والمهرجانات التي تستضيفها بلد أو تقييمها.

لتجنب التشتت قم بعمل قائمة تحتوي على المجالات السابقة ثم ضع تحت كل مجال ما يميز بلدك فيه، هذا الأسلوب في التنظيم سوف يناسبك سواء كانت قناتك عن مدينك الموجودة في بلدك أو بلدك بالكامل.

على سبيل المثال إذا كنت تسكن في مدينة ساحلية فسوف تصنف معالمها المائية فقط ضمن قسم المعالم الطبيعية، بالنسبة لبلدك ككل تستطيع إضافة جميع المعالم المائية الموجودة فيها في نفس الفئة.

القائمة السابقة سوف تساعدك على تحديد فكرة قناتك والاتجاه الذي سوف تسلكه في صناعة المحتوى الذي سوف تقدمه.

2. الخطط والتكاليف

بعد تحديد فكرة القناة ومحتواها، الخطوة المنطقية التالية هي تخطيط عملية صناعة هذا المحتوى وتكلفته.

تكلفة صناعة محتوى اليوتيوب عادة تنقسم إلى قسمين هما:

  • التكلفة المتعلقة بالمحتوى نفسه (في حالة فكرة قناة عن بلدك هي تكلفة الانتقالات أو السفر).
  • التكلفة المتعلقة بإعداد المحتوى للعرض للمتابعين (تكلفة التصوير وتحرير الفيديوهات وما إلى ذلك).

كصاحب قناة على اليوتيوب هدفك الأساسي هو تخفيض تكاليفك وزيادة أرباحك، وهذا يمكن تحقيقه في كلا الفئتين السابقتين.

تكلفة الانتقالات والسفر تتعلق بشكل كبير بتفضيلاتك الشخصية وهل سوف تقوم بالتصوير أثناء السفر والتنقل أم لا.

البعض لا يبالي بطريقة السفر بقدر ما يبالي بالوجهة نفسها، فتجد بعض الأشخاص لا يزعجهم السفر عن طريق وسائل غير مريحة طالما أنهم سوف يصلون إلى وجهتهم في النهاية، بينما يحرص البعض على اختيار أكثر وسائل المواصلات راحة.

أما التصوير أثناء التنقل والسفر فله وضع مختلف، تحتاج للتأكد أن إدارة وسيلة المواصلات التي تستخدمها تسمح لك بالتصوير، أيضاً تحتاج لاختيار وسيلة يسهل التصوير فيها.

أخيراً التكلفة الخاصة بإعداد المحتوى يمكن تخفيضها بشكل كبير إذا اعتمدت فيها على نفسك أو على أحد أصدقائك، سوف نناقش التكلفة الخاصة بهذه الفئة في نقطة لاحقة ونقدم النصائح التي تمكنك من تخفيض تكلفتها.

ملحوظة: الطريقة السابقة هي الأشهر فيما يتعلق بتقسيم تكلفة صناعة المحتوى لكنها ليست الطريقة الوحيدة، تقسم التكلفة وتخطيطها يختلف من صناع محتوى لآخر وطبقاً للمحتوى المقدم.

3. اعتمد على نفسك

نعلم أن عملية صناعة المحتوى قد تكون مرهقة ومليئة بالتفاصيل التقنية لكنها قد تكون ممتعة كذلك، قد تضطر إلى الاعتماد على نفسك في صناعة محتواك خطوة بخطوة، وهذا سوف يساعدك على تعلم مهارات جديدة.

أيضاً قيامك بصناعة محتواك من الألف إلى الياء سوف يكون أقل تكلفة من الاستعانة بأحد الأشخاص للقيام بذلك.

هناك عدة مهارات من المفيد تعلمها بشكل عام، لكن يمكن اعتبارها مهارات أساسية في عملية صناعة المحتوى أهمها هو:

أ) تحرير الفيديوهات

البعض يظن أن تعلم مهارة تحرير الفيديوهات قد يكون صعب لكن هذا ليس صحيح تماماً، بخلاف وجود عدد لا نهائي من المصادر والشروحات على الإنترنت لتعلم هذه المهارة هناك عدد من الأدوات والمواقع المجانية التي يسهل استخدامها في هذا المجال.

مواقع التعليم عن بعد مثل كورسيرا تحتوي على مسارات دراسية كاملة بعضها مجاني يشرح أهم برامج تحرير الفيديوهات، أيضاً اليوتيوب نفسه يحتوى على عدد لا بأس به من صناع المحتوى الذين يقدمون دروس احترافية لتعليم أهم برامج هذا المجال.

اقرأ أيضاً: أفضل 9 مواقع تعديل الفيديو أون لاين

ب) التصوير (بالنسبة للمحتوى المصور)

تصوير المحتوى الذي سوف تقوم بإضافته على قناتك يجب أن يكون واضح من ناحية الصوت والصورة، الوضوح هو كل ما تحتاجه فيما يتعلق بالمحتوى الموجود على قناتك، ولذا لا تحتاج لتعلم أساليب تصوير إبداعية أو معقدة على الأقل في البداية.

مثل تحرير الفيديوهات هناك عدد كبير من المصادر التي يمكنك الاعتماد عليها لتتعلم كيفية تصوير محتواك بشكل مقبول، أهم ما يميز مهارة التصوير سهولة التعرف على أخطائك والتعلم منها خاصة إذا واظبت على مشاهدة محتواك بعد تصوير مباشرة.

ج) التواصل مع العملاء

مهارات التواصل هي مهارات إنسانية أغلب البشر يتقنونها لكن عندما يتعلق الأمر بالعملاء (أو في حالتنا هنا المتابعين) فالأمر يختلف، تواصلك مع جمهورك على اليوتيوب غالباً ما يكون من خلال الرد على تعليقاتهم على فيديوهاتك الموجودة على قناتك.

تعليقات الإعجاب والتقدير لا تحتاج لجهد أو مهارة كبيرة في الرد عليها، لكنها لن تشكل كل التعليقات التي سوف تحصل عليها، 

أهم ما يقلق صناع المحتوى على اليوتيوب هو النقد اللاذع والتعليقات المسيئة أو السلبية.

النقد اللاذع يمكن الرد عليه بهدوء وموضوعية بل والتعلم منه كذلك ما يجعله مفيد أحياناً. التعليقات المسيئة تحتاج للتعامل بحرص بل أن كل تعليق سيء قد يحتاج أسلوب خاص في التعامل. بعض التعليقات تستحق التجاهل وأخرى تتطلب الرد عليها وهكذا.

احرص على عدم الانسياق وراء مشاعرك في الرد على التعليقات السيئة والنقد اللاذع، وتذكر أن كلاهما يمكن الاستفادة منه. تعاملك الهادئ مع التعليقات السيئة قد يكسبك احترام جمهورك وأحياناً أصحاب هذه التعليقات أنفسهم.

أخيراً ننصحك بالاطلاع على مقالنا الخاص بكيفية التعامل مع آراء العملاء السلبية لما فيه من معلومات قد تفيدك.

د) التسويق الإلكتروني

تعلم التسويق الإلكتروني في حد ذاته أمر مهم ومربح في الفترة الحالية ناهيك عن كونه ضروري لترويج قناتك على اليوتيوب، في بداية عملك في صناعة المحتوى سوف تحتاج لترويج قناتك بشكل مكثف وعن طريق عدة أساليب ووسائل.

تعلم التسويق الإلكتروني سوف يساعدك بشكل كبير في عملية ترويج قناتك مما سوف يؤدي بشكل مباشر إلى زيادة متابعيك.

هناك عدد لا بأس به من الدورات التدريبية المجانية وقنوات اليوتيوب التي يمكنك من خلالها احتراف التسويق الإلكتروني.

أيضاً يمكنك الاطلاع على مقالنا الذي يهدف إلى شرح أساسيات التسويق الإلكتروني بصورة مبسطة وسهلة.

هـ) بعض المعرفة التقنية

أي شخص يتعامل مع جهاز كمبيوتر يحتاج لامتلاك بعض المعرفة التقنية البسيطة، بالطبع نحن لا نتحدث عن معرفة مكوناته أو كيف يعمل بل صورة أبسط من ذلك مثل كيفية تشغيله واستخدامه للتصفح وما إلى ذلك وهذا معروف لأغلب مستخدميه.

بالنسبة إلى صناع المحتوى فيحتاجون إلى الإلمام ببعض المعرفة التقنية الخاصة بهذا المجال مثل تحميل الملفات ورفعها وهكذا.

لا تقلق إضافة المحتوى الذي أنشأته على قناتك على اليوتيوب يعتبر أمر في غاية السهولة ولن تحتاج الكثير لفهمه و القيام به.

4. تخطيط مستقبل قناتك

أي صانع محتوى على اليوتيوب لديه حلم خاص يتعلق بالشكل النهائي الذي يود أن تكون عليه قناته، قد يكون ذلك الحلم هو التطوير والتوسع المستمر أو قد يحلم بأن تصل قناته إلى شكل معين له حدود واضحة يمكن الوصول إليها.

بعض صناع المحتوى يرون هدف معين ويسعون إلى الوصول إليه من خلال اتخاذ خطوات بسيطة أولها هو إنشاء القناة نفسها، بينما قد يفضل فريق آخر أن يتطور طبقاً لتطور المحتوى نفسه والمواضيع التي تهم متابعيه وجمهوره.

عادة يبدأ صناع المحتوى بأقل إمكانيات ممكنة لصنع محتوى قناتهم لمجرد التواجد على اليوتيوب وهذه استراتيجية ذكية.

كصانع محتوى قد تبدأ بداية بسيطة لكنك يجب أن تسلك مسار تصاعدي عندما يتعلق الأمر بالتطوير. استخدم الشكل الذي تريد أن تكون قناتك عليه في المستقبل كبوصلة لتطوير قناتك بشكل ثابت وبسيط وخطوات واضحة للوصول إلى هذا الشكل في المستقبل.

خاتمة

وضحنا في هذا المقال ما تحتاج إلى معرفته عندما تريد عمل قناة يوتيوب عن بلدك، تطبيق هذه الفكرة قد يختلف من شخص لآخر كما وضحنا سابقاً لكن معظم هذه الاختلافات طفيفة وجميع القنوات التي تنتمي لهذا النوع تقدم محتوى ممتع ومربح.

شارك معنا في التعليقات الأماكن والمعالم الموجودة في بلدك والتي تصلح لتكون محتوى مميز في قناتك على اليوتيوب.





Source link

شارك عبر:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on pinterest