- Advertisement -

- Advertisement -

صحة حديث “يوم عرفة ترفع جميع الاعمال إلى الله ماعدا المتخاصمين”


- Advertisement -


يوم عرفة ترفع جميع الاعمال إلى الله ماعدا المتخاصمين” من أكثر الجمل التي يقال أنها من الأحاديث النبوية الشريفة، وبالطبع مع اقتراب يوم عرفه يحب الكثيرون التأكد من الأمر، ومعرفة هل هناك حديث بالفعل يقول ” يوم عرفة ترفع جميع الاعمال إلى الله ماعدا المتخاصمين” أم لا، وذلك حرصًا من الكثيرين على تحري الصحيح في هذا اليوم لأنه من الأيام المباركة والتي يفضل فعل فيها الكثير من الحسنات.

يوم عرفة ترفع جميع الاعمال

هل سبق وسمعت من قبل عن الحديث ” يوم عرفة ترفع جميع الاعمال إلى الله ماعدا المتخاصمين” حسنًا يسعدني أن أخبرك أن هذا الحديث لا أساس له من الصحة، وحسب ما ورد عن الكثير من الفقهاء وعن دار الإفتاء أنه لا يوجد أي حديث في السنة النبوية سواء بنفس اللفظ أو بنفس المعنى، وحذر الكثير من العلماء من نشر مثل هذا الكلام ونسبه إلى الرسول عليه الصلاة والسلام، خاصة أنه لم يثبت كونه حديث لا صحيح ولا حتى ضعيف.

أحب الأعمال يوم عرفة

الآن بعد أن وضحنا حقيقة الكذب ” يوم عرفة ترفع جميع الاعمال” سنتناول أحب الأعمال التي يمكنك أن تقوم بها يوم عرفه لكي تضمن الأجر والثواب في هذا اليوم العظيم:

  1. الصيام، حيث أن هناك حديث صحيح يقول ” صيام يوم عرفه، احتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله، والسنة التي بعده” أخرجه مسلم
  2. الصلاة وهي من أفضل ما يمكن فعله في يوم عرفه، ويفضل الإكثار من النوافل والمحافظة على صلاة الجماعية والتبكير لها
  3. حفظ الجوارح عن المحرمات مطلقًا لحديث النبي ” يا ابن أخي هذا يوم من ملك فيه سمعه وبصره ولسانه غفر له” وهناك رواية أخرى تقول” حفظ لسانه وسمعه وبصره يوم عرفه غفر له من عرفة إلى عرفة”
  4. الإكثار من شهادة التوحيد بصدق وإخلاص وذلك إسوة بالنبي صلى الله عليه وسلم والذي كان يكثر من ترديد ” لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، بيده الخير وهو على كل شئ قدير”
  5. الدعاء بالمغفرة والعتق من النار والرزق الحلال
  6. تعظيم اليوم وتذكر فضله ومكانته
  7. استشعار حال النبي حين وقف في هذا اليوم وخطب في الناس
  8. كذلك الشعور بالنعم التي أنعم بها الله عليك خاصة تمام الدين وكماله
  9. نية الصيام من اليوم السابق
  10.  مضاعفة الأعمال الصالحة مثل القيام، الاستغفار، الصلاة، ذكر الله، صلة الرحم، بر الوالدين.

 اقرأ المزيد من هنا أو توجه للصفحة الرئيسية



Source link

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا

- Advertisement -