عاجل: البنك المركزي الأوروبي يضرب مؤشر الدولار بواسطة Investing.com

عاجل: البنك المركزي الأوروبي يضرب مؤشر الدولار


© Reuters.

بقلم جيفري سميث

Investing.com — يتراجع سعر الأمريكي اليوم بعد وصوله أمس لمستوى 101، ويأتي التراجع على خلفية قوة متجددة اكتسبها . ويعد اليورو من أكبر مكونات مؤشر الدولار -المتألف من 6 عملات رئيسية. ويتأثر الدولار الأمريكي بحركات العملات المكونة له.

ويتراجع المؤشر اليوم، على الرغم من ارتفاع عوائد الأمريكية، والتي من المفترض أن تدعم ارتفاع مؤشر الدولار.

ويأتي ارتفاع اليورو عقب تعليقات صدرت من دي جويندوس، مشابهة لتعليقات يواكيم نايجل، من البنك المركزي الألماني، وتشير إلى احتمالية قوية لرفع معدل الفائدة في شهر يوليو.

ويظهر ائتلاف جديد بأعضاء لجنة السياسة النقدية للربيع، يتألف من 4 أفراد، يؤيدون رفع معدل الفائدة، ويغيرون لهجة البنك المركزي، والتي تتمثل في كريستين لاجارد، التي ترى بأن احتمالية رفع الفائدة في منطقة اليورو ضعيفة. ومن المعتاد أن يتخذ محافظ البنك المركزي الألماني موقفًا متشددًا للسياسة النقدية، ولكن الجديد هو انضمام آخريين للجوقة، وسط ارتفاع معدلات التضخم في أوروبا قرب أعلى المستويات على الإطلاق، وظهور بوادر أزمات سياسية في أوروبا. وتزيد احتمالية رفع الفائدة عقب صدور تعليقات من نائب كريستين لاجارد.

وارتفع اليورو بقوة عقب بيانات اليوم ليسجل 0.69%. ووصل اليورو لأدنى مستوى في 20 شهر، عند 1.0757 دولار يوم الخميس الماضي.

ووفق اقتباسات لدي جويندوس، يقول إنه لا يوجد سبب يقف حيال إنهاء المشتريات في يوليو، والتمهيد لرفع فوري للفائدة. بيد أنه أكد على أن رفع الفائدة سيكون معتمد على البيانات، بالنظر إلى تزايد المخاوف جراء تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

وفي وقت سابق من الأسبوع خفض صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو منطقة اليورو، إلى 2.8% هبوطًا من 3.9%. فيما يرى الصندوق ارتفاع التضخم في المنطقة لـ 7.5%، وسجل التضخم في أوروبا على أساس سنوي 7.4%.

وخلال الليل، في تصريحات لمحافظ البنك المركزي البلجيكي، ونش، قال إن هناك احتمالية لسلسلة لرفع معدلات الفائدة.

وتابع: “دون أي أنباء سلبية تأتي من هذه الجبهة، فمعدل الفائدة سيرتفع للصفر أو فوق الصفر بقليل.”

ويرى نايجل يواكيم: “يبدو أننا قادرين على إنهاء برامج المشتريات، بنهاية الربع الثاني، بما يمهد الطريق لزيادة الفائدة بمستهل الربع الثالث.



Source link

شارك عبر:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on pinterest