عاجل: بيانات تركية هامة.. والليرة تتفاعل بواسطة Investing.com


Investing.com – صدرت منذ قليل بيانات الموازنة العامة للحكومة التركية والتي جاءت إيجابية لتتفاعل الليرة سريعًا مع تلك البيانات وإن جاءت تحركات الليرة محدودة حتى الان إلا أنها نجحت في التماسك قرب المستويات الأخيرة.

وكانت الليرة التركية قد دخلت في موجة هبوط جديد في اتجاه أدنى مستوياتها على الإطلاق حينما تحدث الرئيس التركي مرة أخرى مطلع الشهر الجاري عن المضي قدمًا في خفض معدلات الفائدة رغم ارتفاعات التضخم القياسية.

ويترقب المستثمرين اجتماع المركزي التركي المقبل في 23 يونيو بشأن الإعلان عن قرار الفائدة الجديد والذي يأتي عقب تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشأن أسعار الفائدة.

عاجل:عاجل: السقوط في الهاوية.. انهيار سريع

بيانات الموازنة

وكشفت البيانات الأولية الصادرة عن وزراة الخزانة التركية تحقيق الموازنة العامة للبلاد فائضًا قدره 143.98 مليار ليرة خلال مايو الماضي بينما بلغ العجز المحقق خلال أبريل 50.17 مليار ليرة.

الليرة الان

وتتداول الليرة التركية خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الأربعاء قرب مستويات 17.2746 ليرة دولار بانخفاض طفيف عن تعاملات أمس الثلاثاء، بينما تتأرجح بين مستويات 17.23 كقمة ومستويات 17.296 كقاع.

وتزامنا مع تماسك الليرة التركية قرب المستويات الحالية انخفض جرام الذهب بالليرة التركية في حدود 0.4% أو ما يعادل 5 ليرات في الجرام نزولا إلى مستويات قرب الـ 1009 ليرة جرام.

عاجل: نبأ هام جدًا

خفض الفائدة

قال الرئيس التركي أن هذه الحكومة لن تزيد معدلات الفائدة، على العكس نحن سنواصل خفض المعدلات، وحث الأتراك على الاستفادة من قروض منخفضة الفائدة وعلى الاستثمار.

جاءت تصريحات أردوان في لاوقت الذي سجلت فيه معدلا التضخم في تركيا مستويات هى الأعلى في ربع قرن حيث تجاوزت الـ 73%، وسط توقعات باستمرار الارتفاع.

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن تركيا ستواصل خفض أسعار الفائدة وليس زيادتها في مواجهة ارتفاع تكاليف المعيشة وأكد أردوغان تعهده بتعزيز الإنتاج والصادرات والتوظيف عن طريق سياسته غير التقليدية لأسعار الفائدة المنخفضة.

عاجل: قرار صادم جدًا بسبب انهيار العملات

انهيار الليرة

ونزلت الليرة من مستويات قرب الـ 8 ليرة دولار قبل بدأ تطبيق نموذج أردوغان الاقتصادي إلى مستويات دون الـ 18 ليرة دولار في أقل من 6 أشهر.

وخفض المركزي التركي أسعار الفائدة من سبتمبر وحتى ديسمبر 500 نقطة أساس في 4 اجتماعات متتالية، على الرغم من اشتعال التضخم في البلاد إلى أعلى مستوى في 20 عام.

نزلت الليرة التركية من جديد إلى مستويات دون الـ 17.2 ليرة / دولار، لتتداول قرب أدنى مستوياتها في 6 أشهر، وفي المقابل ارتفعت أسعار جرام الذهب بالليرة التركية وصولا إلى مستويات 1025 ليرة جرام.

عاجل: زلزلال يضرب الأسواق.. ارتباك واجتماع طارئ فجأة

ومنذ بداية العام الجاري نزلت الليرة التركية بأكثر من 3.6 ليرة مقابل الدولار أو ما يعادل 30% نزولا من مستويات 13.3 ليرة إلى المستويات الحالية لتصبح واحدة من أسوء العملات الناشئة أداءا مقابل الدولار.

ومنذ مطلع مايو الماضي وتحديدا منذ 5 مايو نزلت الليرة التركية مقابل الدولار في حدود 2.6 ليرة لتتراجع من مستويات 14.7 ليرة يوم 5 مايو إلى المستويات الحالية بتراجع 18%.

عاجل: ارتفاع غير مسبوق.. السوق يشتعل

الهبوط قادم

واتخذت الليرة التركية مسارًا هبوطيًا وسط توقعات بأن تتجاوز مستويات القاع التاريخية مطلع العام المقبل 2023، بينما تتجه التوقعات إلى أن تنخفض الليرة التركية قرب مستويات 17.5 ليرة / دولار قبل نهاية العام الجاري.

وأجرت الهيئة التنظيمية للإحصاء في تركيا استبيانًا بين الممولين، حيث نشرت على أساسه استبيانًا لتوقعات المشاركين في السوق، توقع المشاركون سعر صرف العملة الوطنية – الليرة التركية – 17.57 ليرة للدولار الأمريكي بنهاية 2022، بينما توقوا انخفاض الليرة إلى 18.47 ليرة دولار.

وتوقع المشاركون في الاستبيان أن التضخم في تركيا بنهاية العام قد يصل إلى 57.92٪، والنمو الاقتصادي – 3.3٪ بدلاً من 3.2٪ المخطط أصلاً،  وارتفع التضخم في تركيا إلى 73.5٪ على أساس سنوي في مايو من 69.97٪ في الشهر السابق ، حسبما أفاد المعهد الوطني للإحصاء في 3 يونيو.

عاجل: توقف انهيار .. نذير شؤم
عاجل: العملة الأقوى من الدولار.. ارتفاع ساحق
عاجل: انفجار هائل.. الهروب من الكارثة

 اقرأ المزيد من هنا أو توجه للصفحة الرئيسية

Source link

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى