في اليوم العالمي للامتناع عن التبغ.. اليوغا حلّ فعّال للإقلاع عن التدخين

يسعى العديد من المدخنين الى الإقلاع عن هذه العادة السلبية التي تترك آثارًا خطرة على صحة الانسان. غير أنّ هذه المحاولات ليست سهلة، لا سيما بالنسبة للمدمنين الذين يحتاجون الى مادة النيكوتين بشكل يومي.

وتحتفل الصحة العالمية في 31 من مايو/ أيار كل عام باليوم العالمي للامتناع عن تعاطي التبغ، لإبراز المخاطر الصحية للتبغ والحد من استهلاكه.

ومع العلم أن التوقف عن التدخين من الأمور الصعبة التي يواجهها المدخنون، فإن هناك مجموعة من الطرق المختلفة التي يمكن الاستعانة بها للإقلاع عن التبغ، من بينها اليوغا.

وبيّنت التمارين الهوائية مثل اليوغا والتنفس العميق أو التأمل، قدرتها على المساعدة في الإقلاع عن التدخين لأنها تحسن من تأثيره وتقلل من أعراض انسحاب النيكوتين.

وفقاً لموقع “ndtv”، أظهرت بعض الدراسات أن اليوغا قد تكون وسيلة فعالة للإقلاع عن التدخين تماماً، وذلك يرجع إلى أنه يمكنها تعزيز استجابة الجهاز العصبي الودّي، الأمر الذي يساعد على تخفيف القلق، ويزيد من مستوى التركيز والقدرة على التزام الهدوء، بالإضافة إلى قدرتها على تجديد خلايا الدماغ وتحسين الدورة الدموية.

كما تعمل اليوغا على استرخاء العقل ومكافحة أي توتر قد يتراكم في الجسم (من خلال المفاصل والعضلات). وهذا يعني أن ممارسة اليوغا قد لا تقلل من التوتر فحسب، بل قد تؤدي أيضاً إلى رفع الحالة المزاجية.

وتشير الدراسات إلى أن اليوغا تعزز إنتاج هرمونات السيروتونين والدوبامين مع الهرمونات السعيدة الأخرى والناقلات العصبية.

وعندما يحاول الناس الإقلاع عن التدخين، فقد يواجهون عادات أخرى غير صحية مثل تناول الوجبات السريعة بكميات كبيرة وما إلى ذلك. ولكن اليوجا كطريقة فعالة للإقلاع عن التدخين تقلل أيضاً من الرغبة في اتباع العادات غير الصحية.

ورغم أن التدخين عادة تؤدي للإدمان ما يجعل من الصعب التخلص منها، استطاع الكثير من المشاهير التغلب عليها والتوقف عنها تماماً، أيضاً بمساعدة اليوغا، من أبرزهم جينيفر أنيستون.

وكانت النجمة الأميركية مدخنة شرهة لسنوات قبل أن تخضع لعملية تطهير شديدة في عام 2007.

ونسبت أنيستون نجاحها في الإقلاع عن التدخين إلى ممارستها لليوغا، إذ كانت مواظبة على الرياضة بانتظام وتأكل بشكل صحي لتخليص جسدها من الكافيين والنيكوتين.



 اقرأ المزيد من هنا أو توجه للصفحة الرئيسية

Source link

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى