- Advertisement -

- Advertisement -

لجنة السينما في “شومان” تعرض فيلم “الليلة الأميركية”


- Advertisement -

عمان- الغد- تعرض لجنة السينما في مؤسسة عبد الحميد شومان، اليوم الموافق 28 حزيران، الساعة الثامنة مساء، الفيلم الفرنسي “الليلة الأميركية”، للمخرج الفرنسي فرانسوا تروفو، وذلك في الهواء الطلق بمقر المؤسسة بجبل عمان.
ويعد الفيلم الذي تم إنتاجه في العام 1973، واحدا من أهم أفلام المخرج الفرنسي فرانسوا تروفو، وهو أحد رواد الموجة الجديدة في السينما الفرنسية التي انطلقت في خمسينيات القرن الماضي. “الليلة الأميركية” فيلم عن السينما نفسها تقوم أحداثه على تصوير فيلم سينمائي، فهو يمكن اعتباره فيلما داخل فيلم.
يقوم المخرج تروفو ببطولة فيلمه هذا، ويلعب فيه دور مخرج يعمل على فيلم رومانسي جديد، وهو من خلال دوره في الفيلم يسعى لإطلاع المشاهدين على أسرار المهنة وأسرار العاملين فيها. إنه يكشف ألاعيب التقنية المستخدمة في السينما ويعري الهالة المحيطة بنجومها. وفيلم “الليلة الأميركية إذن يتحدث عن السينما عن طريق السينما نفسها، نحن نرى مجموعة سينمائية كاملة تقوم بتصوير فيلم روائي ما، ونرافق هذه المجموعة حتى انتهاء التصوير وإعلان كلمة النهاية.
يتكرر في الفيلم مشهد استرجاعي (فلاش باك) مصور بالأبيض والأسود نرى فيه المخرج طفلا يسير ليلا في شوارع المدينة باتجاه دار للسينما وهو يحمل عصا غليظة، فيحطم زجاج لوحة الإعلانات حيث توجد صور دعائية للقطات من الفيلم ويسرقها، ويتأملها كأنها نوع من السحر. فهل اكتشف الطفل وقد أصبح مخرجا زيف هذا السحر؟؟، وفقد العالم السحري الذي كان يراه في طفولته سحرا بعد ان أصبح مخرجا يعرف لعبة السينما؟ الفكرة التي يمكن تلمسها في الفيلم أن المخرج يريد القول إن السينما في جوهر أمرها بعيدة عن الحقيقة، وأن الممثلين هم أبعد الناس عن الصدق، حيث يضطرون دائما إلى أداء أدوار شخصيات نقيضة لهم، ويكشف الفيلم جانبين لكل ممثل.
حاز الفيلم في حينه على أوسكار أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية، إضافة إلى إحدى عشر جائزة توزعت ما بين أفضل فيلم وأفضل مخرج وأفضل ممثلة ثانية.
يشار الى أن “شومان” ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية، وهي مؤسسة ثقافية لا تهدف لتحقيق الربح، تعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي والأدب والفنون والابتكار.

ظهرت المقالة لجنة السينما في “شومان” تعرض فيلم “الليلة الأميركية” أولاً على جريدة الغد.

- Advertisement -

 اقرأ المزيد من هنا أو توجه للصفحة الرئيسية

Source link

- Advertisement -

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا

- Advertisement -