لماذا لم ينهار الـ DAI على الرغم أنه مشابه تمامًا لعملة Terra اللامركزية المستقرة؟!! بواسطة Crypto Horizon

لماذا لم ينهار الـ DAI على الرغم أنه مشابه تمامًا لعملة Terra اللامركزية المستقرة؟!!

لقد مر أسبوعان في الكريبتو، انتشرت الكثير من الأقاويل عن انهيار عملة Terra المستقرة الخوارزمية UST، والتي يتم تداولها الآن بحوالي 6 سنتات. ولكن مع تلاشي الغبار، كيف تجري الأمور مع العملات مستقرة أخرى؟

يبدو أن USDC/USD من Circle قد ظهر كفائز رئيسي بين أفضل العملات المستقرة. وفقًا لبيانات من CoinMarketCapK قفزت ثاني أكبر عملة مستقرة في السوق من القيمة السوقية البالغة 48 مليار دولار تقريبًا في 11 مايو إلى أكثر من 53 مليار دولار اليوم. (على الرغم من أن الحد الأقصى للعرض والقيمة السوقية ليسا متشابهينL إلا أن هناك انحرافًا طفيفًا بينهما لأن USDC تمسك بربط عملته طوال تقلبات الأسبوع الماضي. للإشارة ، يوجد حاليًا 52.99 مليار دولار أمريكي متداول.)

القصة مختلفة بالنسبة لرائد سوق العملات المستقرة التيثر (USDT) خلال نفس الفترة ، انخفضت القيمة السوقية لـ USDT من ما يزيد قليلاً عن 83 مليار دولار إلى 73.19 مليار دولارK وفقًا لـ CoinMarketCap. يوجد حاليًا 73.28 مليار دولار أمريكي متداول.

القيمة السوقية لـ USDT خلال الشهر الماضي. (عبر CoinMarketCap) للحظة وجيزة ، فقد USDT أيضًا ربطه بالدولار ; منخفضًا إلى 0.95 دولار. هذا ، وربما احتمالية حدوث ارتباك في المؤشر مع UST الثابتة من Terra ; ساهمت في عمليات استرداد بمليارات الدولارات – ومن ثم الانخفاض الحاد في القيمة السوقية للتوكن. تشير عمليات الاسترداد إلى أي وقت يطلب فيه حامل USDT مبادلة ممتلكاته بالدولار التقليدي. كان الكثير من المستثمرين حريصين على القيام بذلك بالضبط. قال باولو أردوينو كبير التكنولوجيا في تيثر يوم 17 مايو إن الشركة “استردت 7 مليارات دولار في 48 ساعة ، بلا رفة جفن”.

ومع ذلك ، بينما يتخلص عمالقة العملات المستقرة المركزية من ذلك ; ماذا عن الحلول اللامركزية مثل MakerDAO’s DAI؟ بعد كل شيء ، قبل صعود UST ; كانت DAI أول وأكبر عملة مستقرة لامركزية في السوق.

على عكس USDT و USDC ; اللتين تديرهما شركات مركزية ويُزعم أنها مدعومة بأصول مالية تقليدية ; فإن DAI مدعومة بمزيج من العملات المشفرة المختلفة ، بما في ذلك Ethereum و Wrapped Bitcoin و USDC (نعم ، إنه مثير للجدل) وأصول تشفير أخرى.

دعم الضمانات DAI. (عبر إحصائيات DAI) يعمل بروتوكول Maker ، الذي يدير DAI ; أيضًا على تعزيز العقود الذكية التي تعمل تلقائيًا على تصفية مراكز الديون التي تقل عن نسبة القرض إلى القيمة.

مقابل كل 1 دولار من DAI تقوم بسكه على Maker ، تحتاج إلى إيداع مبلغ 1.70 دولار من ETH ; إذا كانت هذه النسبة خارجة عن السيطرة بسبب الانخفاض السريع في السعر في الإيثريوم المودعة ; فأنت بحاجة إلى زيادة مركز الضمان الخاص بك أو المخاطرة بالتصفية.

وبالتالي ، بالنسبة لبروتوكول Maker ورمز DAI المميز الخاص به ، هناك الكثير مما يحدث من الناحية الفنية ، إنها خوارزمية (مثل ust) ، لكنها أيضًا مضمونة (مثل USDT و USDC). ومع ذلك ، وعلى الرغم من قدرة الآلية على التعامل مع تقلبات السوق بأمان و 257 عملية تصفية خلال الأسبوعين الماضيين ; إلا أنها لم تكن الخيار الأفضل للمستثمرين الأسبوع الماضي.

يظهر الرسم البياني التالي بوضوح انخفاضًا حادًا يشبه حركة USDT ; ولكن DAI وجدت منذ ذلك الحين أرضية من نوع ما

القيمة السوقية لشركة DAI خلال الشهر الماضي. (عبر CoinMarketCap) ومع ذلك ، تشير قطعة رئيسية أخرى من البيانات إلى أن بعض المستثمرين على الأقل كانوا يشترون أطنانًا من DAI: ظهرت علاوة وسط انهيار UST لشركة Terra’s.

تمتعت كل من USDC و BUSD و DAI بعلاوة قدرها 1٪ إلى 2٪ حيث ارتفع الطلب على كل من هذه الرموز بشكل كبير.

ولكن بينما يدق الجميع ناقوس الموت على العملات المستقرة الخوارزمية ، نجا DAI. لم ينهار خلال ما كان نوبة شديدة من التقلبات ; بل إنه تصرف كشبكة أمان لبعض المستثمرين.

المصدر من هنا

اطلع على المقالة الأصلية

 اقرأ المزيد من هنا أو توجه للصفحة الرئيسية

Source link

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى