مؤتمر أبل للمطورين.. كل ما هو متوقع في الفعالية


تنطلق خلال أيام فعالية مؤتمر المطورين العالمي لشركة أبل WWDC 2022، وهي الفعالية التي تعرض فيها الشركة الجيل التالي من أنظمة التشغيل التي تعمل بها جميع أجهزة آيفون وماك وآيباد وساعات أبل وتلفزيون أبل أيضاً.

ونشر موقع Tom’s Guide تقريراً عن المتوقع الإعلان عنه خلال الفعالية قبيل انطلاقها بداية الأسبوع المقبل، وأشار إلى أن الفعالية ستعقد عبر الإنترنت كما جرى في الفعاليات التي عقدت مؤخراً.

وأضاف أنه لن تكتفي أبل بالكشف عن المزايا الكبرى التالية لبرمجياتها الجديدة، وإنما ستقوم بتوفير النسخ التجريبية للمطورين الخاصة بتحديث كل نظام تشغيل بعد إلقاء الكلمة الرئيسية.

وستقوم أبل بتوفير إصدارات تجريبية أكثر استقراراً خلال الأسابيع والأشهر التالية، وسيشهد فصل الخريف النسخ النهائية التي يتم إصدارها إلى جانب الأجهزة الجديدة عندما يتم إطلاقها.

الموعد

ينطلق مؤتمر المطورين لهذا العام في يوم 6 يونيو الجاري، أي يوم الاثنين المقبل، ويستمر حتى 10 يونيو، وسيبدأ مقطعا الفيديو اللذان يحملان الكلمة الرئيسية وخطاب حالة الاتحاد السنويين في يوم بدء المؤتمر.. وعادة ما يكون فيديو الكلمة الرئيسية موجهاً لعموم الناس، بينما يكون فيديو حالة الاتحاد موجهاً أكثر إلى المطورين.

وستكون الكلمة الرئيسية الحدث الأهم في المؤتمر، ومن المقرر أن يتم إلقاؤها في أول أيام الفعالية، الاثنين، وستبدأ في الساعة 6 مساء بتوقيت غرينيتش.

iOS 16

ستقدم نسخة iOS 16 حسب التقارير بعض التحديثات والتطويرات الكبرى لكل من تطبيق الصحة Health وكيفية تعامل آيفون مع الإشعارات.

ومن المحتمل أن تكون العديد من ميزاته الرئيسية مشتركة مع أجهزة أبل الأخرى التي تعمل بأنظمة تشغيلها، كما كان الحال مع iOS 15.. هناك ميزة النص المباشر Live Text (التي تسمح لك بتحديد النص في الصور) وSharePlay (التي تسمح للمستخدمين بمشاهدة برنامج أو فيلم عن بعد مع بعضهم البعض)؛ وكلتا هاتين الميزتين تعملان على آيفون والأجهزة الأخرى.

وغالباً ما يتباهى مالكو هواتف آيفون بحصول أجهزتهم على التحديثات لسنوات وسنوات، لكن الأنباء تشير إلى أن أجهزة iPhone 6s وiPhone 6s Plus التي يبلغ عمرها 6 سنوات قد لا تحصل على نظام التشغيل iOS 16.

وقد يحتوي نظام التشغيل iOS 16 على إشارات إلى نظارات الواقع المعزز / الافتراضي من أبل التي تنتشر عنها الأنباء والشائعات منذ فترة طويلة، كما يقول مارك غيرمان من شبكة بلومبيرغ، وعلى الرغم من أننا لا نعرف الميزات التي قد يتضمنها ذلك، فإن الحصول على تأكيد رسمي للنظارة سيظل خبراً مهماً.

نظام macOS 13

شهدت السنوات الأخيرة وجود أجهزة ماك في نظام أبل البيئي أكثر من أي وقت مضى، ولا يحدث هذا فقط مع تطبيقات آيباد التي تعمل على أجهزة ماك، ولكن من خلال ميزة Universal Control (التحكم الشامل) التي تتيح للمستخدمين استخدام أجهزة ماك وآيباد باستخدام نفس الماوس ولوحة المفاتيح.

كيف سيتطور نظام macOS 13 عما قبله؟ لسنا متأكدين من ذلك، ولكن إذا كان هناك أي نمط واضح يمكن رؤيته، فإن أبل ستستمر في إعطائنا أسباباً للبقاء في نظام macOS البيئي، وعدم الانتقال إلى جهاز يعمل بنظام آخر.

نظام watchOS 9

عند الحديث عن watchOS 9، من المتوقع أن نرى المزيد من التحديثات والتطويرات المتعلقة بالصحة واللياقة البدنية، والتكامل مع HomeKit من Apple ومحفظة أبل Apple Wallet وApple Fitness Plus.. لكن ما هي ميزات watchOS 9 التي قد يتم الإعلان عنها في المؤتمر؟ من المأمول أن يحظى تطبيق Health على آيفون بحضور كبير ساعة أبل.. وتجمع الساعة بالفعل الكثير من البيانات لهذا التطبيق، لذلك يعد هذا المكان المثالي لها.

وقد يكون لتطبيق Apple Watch Notes أهمية كبرى أيضاً، ويعد تدوين الملاحظات سريعاً باستخدام Siri، والتحقق من قائمة التسوق الخاصة بك شيئين كبيرين، فهل تقدم أبل هذه المزايا؟ وهناك مسألة أخرى، حيث يكرس البعض جهوداً كبيرة للحفاظ على السجل المتواصل في تطبيق اللياقة البدنية والذي يكاد يجعلنا نشعر بالضغط.. ولا بد من منح المستخدمين القدرة على أخذ يوم عطلة من حين لآخر لأن ذلك سيكون مفيداً للصحة النفسية.

نظام iPadOS 16

تحسن تعدد المهام في iPadOS 15، وكانت الأدوات الذكية حاضرة أخيراً، ولكن ربما شعر الكثير من الناس بخيبة أمل بسبب عدم قدرة آيباد على أن يصبح أكثر شبهاً بحاسب ماك.

لكن الآن، ومع احتواء iPad Air 2022 على شريحة M1، يبدو أن مؤتمر المطورين لهذا العام سيشهد الإعلان عن قدرة أجهزة آيباد على تشغيل تطبيقات ماك، وبما أن أجهزة ماك يمكنها تشغيل تطبيقات iPad، إذن فما المانع؟ الجيد في الأمر أن هناك شائعة تقول إن iPadOS 16 يمكن أن يقدم سطح مكتب حقيقياً مع نوافذ يمكن تغيير حجمها.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي توصيل لوحة المفاتيح والماوس إلى تقليص التطبيقات على الفور، ما قد يبدو أشبه بالحاسوب العادي المحمول، بمعنى آخر، مع قدوم iPadOS 16، يمكن لجهاز آيباد أخيراً أن يحل محل اللابتوب.

الأجهزة

عادة ما يركز مؤتمر المطورين على أنظمة التشغيل والبرمجيات، ولا يكون للأجهزة حضور قوي.. لكن مع ذلك، تبقى هناك آمال لدى البعض بأن يرى أجهزة جديدة يتم الإعلان عنها.

وفقًا لمارك غيرمان من بلومبيرغ، يمكننا أن نرى الإعلان عن MacBook Air 2022 في المؤتمر إلى جانب جهاز ماك آخر.

ويقال إن جهاز MacBook Air 2022 الجديد سيتم تشغيله بواسطة شريحة M2 الجديدة وسيأتي بمجموعة واسعة من الألوان، وسيتعين علينا أن نرى ما سيظهر بالفعل في المؤتمر.

هناك أيضاً جهاز Mac Pro الجديد الذي يعمل بشريحة Mac Pro القوية من أبل، ولكن لا تأكيد لقدوم هذا الجهاز، مع أن ذلك سيكون ذلك رائعاً.

أما نظارة الواقع المعزز / الافتراضي، فقد ظهرت أنباء وشائعات تشير إلى إمكانية الإعلان عنها خلال المؤتمر.. لكن علينا أن نتساءل عن مقدار الوقت الذي ستمنحه أبل لمطوري تطبيقات الجهات الخارجية لإعداد التطبيقات.. وتشير الشائعات الأخيرة إلى إصدار 2023، لذلك لا نعتقد أننا سنرى الأجهزة النهائية في المؤتمر، لكن أبل يمكن أن تثير شائعات حول RealOS التي ستشغل النظارة.



 اقرأ المزيد من هنا أو توجه للصفحة الرئيسية

Source link

شارك عبر:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on pinterest