- Advertisement -

- Advertisement -

ممشى أهل مصر.. حقيقة الـ20 جنيها التي عكرت “مزاج” القاهرة


- Advertisement -


أثار فرض رسوم لدخول منطقة ممشى أهل مصر “على كورنيش النيل” بالقاهرة حالة من الجدل الشديد.. فما القصة؟

وتداول نشطاء صورة لذكرة رسوم دخول منطقة ممشى أهل مصر بكثافة الساعات الماضية على منصات التواصل الاجتماعي بلغت قيمتها 20 حنيها.

من جهته قال طارق العشيري عضو مجلس إدارة الشركة، المسؤولة عن إدارة وتشغيل المرحلة الأولى من مشروع ممشى أهل مصر، إن جميع ما تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي يفيد بأن سعر تذكرة أهل مصر 50 جنيها عار من الصحة.

وأضاف عضو مجلس إدارة الشركة، المسؤولة عن إدارة وتشغيل المرحلة الأولى من مشروع ممشى أهل مصر، في تصريحات صحفية الثلاثاء إن وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة قررت تطبيق رسوم دخول ممشى أهل مصر بقيمة 20 جنيها، وسعر تذكرة الساعة في الباركينج 30 جنيها لأول ساعة، وإذا تخطي صاحب السيارة أكتر من ساعة تكون كل ساعة ثمنها 20 جنيها.

وأشار عضو مجلس إدارة الشركة، المسؤولة عن إدارة وتشغيل المرحلة الأولى من مشروع ممشى أهل مصر إلى أن قيمة التذكرة جاء بعد قيام بعض المواطنين باستخدام سيئ للممشى وتخريب في الأعمال التي تمت بالمرحلة الأولى.

وأضاف، أن رسوم الدخول على الجزء السفلي من الممشى تقدر بـ20 جنيها، لكن الجزء العلوي من الممشى مجانا للجميع، وبه أماكن للترفيه أيضا ومحلات للمشروبات والمأكولات.

وأكدت وزارة الإسكان في مصر مايو الماضي أن شركة الصيانة والنظافة الخاصة بمشروع ممشى أهل مصر تصرف 2.5 مليون جنيه شهريا لأعمال التشغيل والصيانة.

وأضاف أن قيمة التلفيات التي حدثت في الممشى تخطت 800 ألف جنيه وقد تصل إلى مليون جنيه، والتي تضمنت تكسير زجاج أحد المحلات وإتلاف بوابة ممشى أهل مصر، مطالبًا بضرورة توعية المواطنين بأهمية الممشى.

وأشار إلى أن تكلفة المرحلة الثانية لممشى أهل مصر تبلغ 700 مليون جنيه مؤكدا أنه تم تحرير محاضر ضد المخربين في ممشى أهل مصر ونواجه أعمال التخريب في المشروعات القومية.

مشروع ممشى أهل مصر

ومشروع ممشى أهل مصر هو ملك لهيئة المجتمعات العمرانية وهي المسؤولة عن عمليات التطوير، وتم التعاقد مع شركة كاونسل ماسترز لتتولى إدارة الممشى.

وافتتحت مصر ممشى أهل مصر، أضخم مشروع سياحي مفتوح على كورنيش النيل، في 18 مارس/آذار 2022.

إنفوجراف بمراحل تطوير ممشى أهل مصر

على أرض الواقع من يزور القاهرة عاصمة مصر، يلمس الكثير من التغييرات، ما بين مشروعات اقتصادية وأخرى سياحية، ضمن رؤية تتبناها الحكومة لتطوير المدينة التاريخية.

وبطول كورنيش النيل الذي يقطع أحياء القاهرة الكبرى، تجد العمل على قدم وساق، في أحد أهم المشروعات السياحية الاقتصادية البيئية، والذي يطلق عليه اسم “ممشى أهل مصر”.

يقع مشروع ممشى أهل مصر على مسار نهر النيل في القاهرة الكبرى، ويَمكن الوصول من وإلى المشروع من خلال العديد من الكباري على النيل.

وهذه الكباري هي (15 مايو، 6 أكتوبر، قصر النيل، إمبابة، تحيا مصر، وكوبري الساحل).

تاريخ تطوير ممشى أهل مصر

بدأ تنفيذ مشروع “ممشى أهل مصر” في سبتمبر/أيلول 2019، ويشمل إنشاء ممشى أفراد متدرج المناسيب على طول الكورنيش بطول 4.7 كم، ويبلغ متوسط عرض الممشى العلوى 4.5 متر بينما يبلغ متوسط عرض الممشى السفلى 6.5 متر.

ويضم المشروع 19 مبنى، منها 5 مطاعم، و5 كافتيريات، و62 محلا تجاريا، و3 جراجات بسعة إجمالية 180 سيارة.

كما يضم المشروع 3 مدرجات بإجمالي أطوال 315 مترا تتسع إلى 1240 فردا، بالإضافة إلى مسرح بمساحة 275 م2 يتسع إلى 772 فردا.

وتشمل الأعمال من كوبري إمبابة إلى كوبري 15 مايو، إنشاء مرسى يخوت، ولسان مشاة على النهر، ومسرح مكشوف للحفلات الغنائية على النيل، ومطاعم، وكافتيريات، وأماكن جلوس، نوافير، وبرجولات.

ويأتي “ممشى أهل مصر” ضمن خطة لحماية نهر النيل، والسيطرة على انفلات التعديات ومنع وصول المخلفات إلى المجرى، على امتداد نهر النيل من أسوان وحتى القاهرة، وفرعي دمياط ورشيد.

أهمية مشروع ممشى أهل مصر

اهتم مصممو المشروع بالأهمية البيئية والاقتصادية للمشروع في آن واحد؛ ليكون ذي أهمية مزدوجة، ولذلك فإن الخطة الموضوعة له استهدفت عمل منشآت وأماكن مخصصة لها عائد مادي، وفي نفس الوقت لها مردود بيئي على المناطق المحيطة للمشروع.

والفوائد البيئية للممشى، أهمها أن المشروع سيغير المنظر العام لكل المناطق المطلة على نهر النيل؛ وذلك لمواكبة رؤية مصر 2030.

ممشى أهل مصر

وسيكون هناك أماكن مخصصة للدراجات الهوائية؛ للتشجيع على ممارسة الرياضة، وتقليل استخدام المركبات، وتخفيف زحام السيارات في أوقات الذروة.

أما القيمة الاقتصادية للممشى، فالمشروع يهدف إلى زيادة أماكن الجذب السياحي النهري، وتحقيق مكاسب للدولة؛ من خلال تنشيط السياحة المائية عبر الاستفادة من موقع مصر المطل على نهر النيل.

كما يحافظ مشروع ممشى أهل مصر على المساحات الزراعية والمنشآت من التآكل في حالة انهيار جوانب النهر.

ماذا يضم مشروع ممشى أهل مصر الضخم؟

يضم المشروع كافة المرافق والخدمات التي تجعله واحدا من أهم المشروعات القومية، فلن يكون مقتصرًا فقط على سكان القاهرة الكبرى، بل سيمتد إلى المحافظات الأخرى التي يمر من خلالها نهر النيل.

وشمل مُخطط المشروع أهم الركائز التي تعد أُسساً لأي مشروع سياحي ضخم؛ ومنها: مقاعد للجلوس مواجهة للماء، مدرجات تتسع لمئات الأشخاص، مسارح لإقامة الحفلات، مطاعم وكافيتريات، محلات تجارية، ممرات وأماكن صعود لذوي الهمم، أماكن انتظار للسيارات، دراجات هوائية للحفاظ على البيئة.

كم يبلغ طول ممشى أهل مصر؟

سيكون طول الممشى في المرحلتين الأولى والثانية حوالي 5.2 كم، ومن المفترض أن يكون طول المرحلة الثالثة 3 كم. وفيما يخص امتداد المشروع، فعندما نتأمل الخريطة، نراه يمتد من شبرا الخيمة شمالًا ليصل إلى حلوان جنوبًا.

ما هي الأحياء القريبة من ممشى أهل مصر؟

أرادت الحكومة أن تجعل ممشي أهل مصر غير مقتصًرا على منطقة بعينها، لذا تم مد المشروع ليغطي مجرى نهر النيل بأكمله في القاهرة الكبرى؛ ومن أهم المناطق التي يمر من خلالها المشروع، إمبابة، شبرا، التحرير، الزمالك، منطقة كورنيش النيل بالقرب من أبراج نايل سيتي، سور مجرى العيون.

 اقرأ المزيد من هنا أو توجه للصفحة الرئيسية

- Advertisement -



Source link

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا

- Advertisement -