هل يمكن لسعر سولانا أن يغرق أكثر؟! بواسطة Crypto Horizon

هل يمكن لسعر سولانا SOL أن يغرق أكثر؟!

كانت الأيام الثلاثين الماضية وقتًا هبوطيًا للغاية بالنسبة للعملات الرقمية. انخفضت القيمة السوقية الإجمالية للقطاع بنسبة 33٪ إلى 1.31 تريليون دولار، وكان هبوط سولانا (SOL) أكثر وحشية. حاليًا، شهد SOL تصحيحًا بنسبة 50٪ ويتم تداوله عند 51 دولارًا.

سعر Solana / USD في منصة كوين بيز (باللون الأزرق) مقابل رسملة altcoin (باللون البرتقالي). المصدر: TradingView تهدف الشبكة إلى التغلب على مشكلة قابلية التوسع في Ethereum blockchain من خلال دمج آلية إثبات التاريخ (PoH) في blockchain لإثبات الحصة (PoS). باستخدام PoH، يفوض سولانا عقدة مركزية لتحديد وقت المعاملة الذي يمكن للشبكة بأكملها الاتفاق عليه.

لقد جذبت الرسوم المنخفضة التي تقدمها شبكة سولانا المطورين والمستخدمين على حدٍ سواء لكن الانقطاعات المتكررة للشبكة لا تزال تلقي بظلال من الشك على قضية المركزية ومن المحتمل أنها أخافت بعض المستثمرين.

يبدو أن تثبيت ضعف الأداء حصريًا على انقطاع الشبكة لمدة 7 ساعات في 30 أبريل بسيط للغاية ولا يفسر سبب بدء الفصل قبل شهر. وفقًا لـ Solana Labs، كانت المشكلة ناتجة عن قيام الروبوتات ببدء معاملات عديدة على Metaplex وهو سوق NFT مبني على Solana.

تجاوز حجم المعاملات ستة ملايين في الثانية خلال ذروته، وتجاوز العقد الفردية ونتيجة لذلك نفد المدققون من ذاكرة البيانات مما أدى إلى فقدان الإجماع وانقطاع الشبكة.

للتخفيف من حدة المشكلة قدم المطورون ثلاث خطوات: تغيير في بروتوكول نقل البيانات ومعالجة المعاملات المرجحة بالحصص، و “أولوية التنفيذ على أساس الرسوم”.

تم إسقاط TVL وعدد العناوين النشطة بدأ مقياس التطبيق اللامركزي الرئيسي لشركة سولانا في إظهار الضعف في وقت سابق من شهر نوفمبر بعد أن فشلت القيمة الإجمالية للشبكة المقفلة (TVL) والتي تقيس المبلغ المودع في عقودها الذكية، بشكل متكرر في الحفاظ على مستويات أعلى من 60 مليون SOL.

القيمة الإجمالية المقفلة لشبكة سولانا. المصدر: Defi Llama ومع ذلك، فإن تصحيح السعر بنسبة 50٪ له عوامل أخرى غير مجرد خفض قيمة TVL. لتأكيد ما إذا كان استخدام DApp قد انخفض بشكل فعال يجب على المستثمرين أيضًا تحليل عدد العناوين النشطة داخل النظام البيئي.

بيانات تطبيقات سولانا اللامركزية. المصدر: DappRadar تُظهر بيانات 18 مايو من DappRadar أن عدد عناوين شبكة Solana التي تتفاعل مع أفضل 7 تطبيقات لامركزية قد انخفض باستثناء DEX exchange Orca. انعكس انخفاض الاهتمام في Solana DApps أيضًا في أسواق العقود الآجلة لشركة SOL.

إجمالي الفائدة المفتوحة على عقود سولانا. المصدر: Coinglass يوضح الرسم البياني أعلاه كيف انخفضت الفائدة المفتوحة للعقود الآجلة على Solana بنسبة 22٪ في الشهر الماضي إلى 510 مليون دولار حاليًا. هذا مقلق بشكل خاص لأن عددًا أقل من العقود الآجلة قد يقلل من نشاط مكاتب المراجحة وصناع السوق.

من المحتمل أن يعاني SOL من المزيد من الألم ربما يكون من المستحيل تحديد السبب الدقيق لانخفاض سعر Solana لكن مشكلات المركزية بعد انقطاعات متعددة للشبكة، وانخفاض في استخدام DApps للشبكة وتلاشي الاهتمام من تجار المشتقات هي ثلاثة عوامل تساهم في الانخفاض.

تشير البيانات التي تمت مراجعتها في هذه المقالة إلى أنه لا ينبغي على حاملي Solana توقع ارتداد السعر في أي وقت قريبًا لأن مقاييس صحة الشبكة لا تزال تحت الضغط. ليس هناك شك في أن Solana Labs تعمل على تقليل اعتمادها على مدققي الشبكات ولكن في نفس الوقت، يرغب المستثمرون في تجنب المشاريع المركزية.

إذا بدأ الشعور بالتحسن، يجب أن يكون هناك تدفق للودائع وزيادة TVL الخاص بـ Solana وعدد العناوين النشطة. طالما استمرت هذه المؤشرات في التدهور فلا توجد طريقة للتنبؤ بقاع سعر SOL.

اطلع على المقالة الأصلية

 اقرأ المزيد من هنا أو توجه للصفحة الرئيسية

Source link

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى