وسط منافسة منتخب مصر.. من يخلف موسيماني في الأهلي؟



منذ رحيل الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني عن منصبه كمدير فني لفريق الأهلي المصري، ارتبط اسم وصيف دوري أبطال أفريقيا بالعديد من المدربين العالميين.

البرتغالي كارلوس كيروش، مدرب منتخب مصر السابق، كان أحد أبرز الأسماء التي ارتبط بها الأهلي مؤخراً، بالإضافة لروي فيتوريا مدرب النصر السعودي السابق ورودي جارسيا مدرب روما السابق.

ويتولى حالياً سامي قمصان المدرب العام في جهاز موسيماني، منصب المدير الفني للفريق بشكل مؤقت، حيث ستكون مباراة الأهلي وإيسترن كومباني بالدوري المصري الأربعاء هي الثانية له بعدما قاد الفريق للفوز على المصري بالسلوم 1-0 في دور الـ32 لكأس مصر.

لكن الطريف أن بعض الأسماء التي ارتبط اسمها بتدريب الأهلي ارتبط اسمها أيضا بتدريب منتخب مصر الذي بات قريبا من إقالة مدربه الحالي إيهاب جلال وتعيين مدير فني أجنبي بدلا منه، مما يجعل هناك منافسة بين الجانبين.

وتستعرض “العين الرياضية” خلال الأسماء الحالية أبرز الأسماء المرشحة لتدريب الأهلي خلفا لبيتسو موسيماني.

كارلوس كيروش

بعد تجربة ناجحة مع منتخب مصر وقيادته لنصف نهائي كأس العرب ونهائي كأس أمم أفريقيا 2022 والمرحلة الفاصلة من تصفيات كأس العالم، رحل البرتغالي كارلوس كيروش (59 عاماً) في مارس/آذار الماضي عن تدريب الفراعنة بسبب خلافات مع مسؤولي اتحاد الكرة.

وظهر اسم كيروش كمدرب محتمل للأهلي بعدما نشرت صحيفة “شهروند” الإيرانية أن هناك مفاوضات بالفعل بين النادي الأحمر والمدرب للعودة إلى مصر، لكن عن طريق وصيف القارة الأفريقية، رغم تأكيد تقارير أن هناك مفاوضات أخرى مع المدرب البرتغالي للعودة لتدريب الفراعنة من جديد.

من جانبه، صرح روجر دي سا مساعد كيروش بأنه سيكون من الصعوبة تولي المدرب البرتغالي تدريب الأهلي أو العودة لمصر في الفترة المقبلة، بسبب اتفاقه على قيادة منتخب إيران في كأس العالم 2022 نهاية العام الحالي.

مساعد فايلر

ارتبط كذلك اسم الأهلي بالسويسري ديفيد سيزا، 49 عاماً، والذي عمل مساعدا في جهاز مواطنه رينيه فايلر مدب الأهلي الأسبق، وتحدث مؤخرا عن إمكانية قيادته للمارد الأحمر.

وأوضح سيزا، في تصريحات لقناة “أون تايم سبورتس” المصرية: “تشرفت بالعمل في النادي الأهلي رفقة فايلر وكانت فترة مميزة، لكن لم يحدث أي تواصل بيني وبين إدارة النادي في الفترة الأخيرة”.

أبرز المرشحين لخلافة بيتسو موسيماني في الأهلي المصري

روي فيتوريا

قناة “العربية” السعودية الشهيرة أشارت في تقرير عبر موقعها الرسمي إلى أن الأهلي يتفاوض بالفعل مع البرتغالي روي فيتوريا مدرب النصر السعودي السابق، 52 عاماً، لكن المدرب طلب الحصول على 4 ملايين دولار في الموسم من أجل تولي المهمة.

وأوضح مصدر بالقناة السعودية أن: “محادثات مسؤولي الأهلي بدأت مع فيتوريا منذ يناير/ كانون الثاني الماضي، أي قبل تجديد عقد موسيماني بشهرين، وعادت مرة أخرى بجدية عقب رحيل الأخير”.

روي فيتوريا مدرب النصر السعودي السابق

ويبدو من الصعب أن يقبل الأهلي بدفع هذا المبلغ للمدرب البرتغالي، المتوج من قبل بالدوري وكأس السوبر السعوديين مع العالمي خلال فترة قيادته للفريق ما بين 2019 و2020.

رودي جارسيا

ارتبط اسم الفرنسي رودي جارسيا (58 عاماً) المدرب الأسبق لروما الإيطالي، والذي قاد محمد صلاح نجم ليفربول الإنجليزي الحالي خلال فترة تواجده مع الذئاب، هو الآخر بتدريب الأهلي.

جارسيا لديه تجربة تدريبية قوية مع فريق روما، بجانب ليل وأولمبيك مارسيليا وأولمبيك ليون وسانت إيتيان وديجون ولي مانس في فرنسا، وأغلبها من فرق الصفوة بالقارة العجوز.

موقع “مصراوي” المصري كشف في تقرير له أن جارسيا يدخل بشدة ضمن خيارات إدارة الأهلي الخاصة بالمدرب المقبل، لكن حتى الآن لم يتم الاستقرار على اسم معين.

رازفان لوشيسكو

يعتبر الروماني رازفان لوشيسكو (53 عاماً) مدرب الهلال السعودي السابق من أنجح المدربين في المنطقة العربية وعلى الصعيد الأوروبي أيضاً.

لوشيسكو كان من أعاد الهلال لمنصات التتويج في دوري أبطال آسيا بعد غياب عقدين بلقب البطولة القارية في 2019 بالإضافة لتحقيق الدوري وكأس الملك مع الفريق، وتحقيق البطولتين المحليتين قبلها في اليونان مع باوك، فريقه الحالي، بالإضافة لتجارب ناجحة في رابيد بوخارست الروماني والجيش القطري.

رازفان لوشيسكو مدرب الهلال السعودي الأسبق

صحيفة “المصري اليوم” المصرية أكدت في تقرير لها أن لوشيسكو يدخل ضمن قائمة المدربين المرشحين لقيادة المارد الأحمر خلفاً للجنوب أفريقي موسيماني.

بيدرو جونسالفيس

في الإطار نفسه، ظهر اسم البرتغالي بيدرو جونسالفيس، 46 عاماً، المدير الفني السابق للمنتخب الأنجولي، في قائمة المرشحين لقيادة الأكثر تتويجاً بالدوري المصري.

وتولى جونسالفيس تدريب أنجولا بشكل مؤقت في 2019 حتى 2022،  وارتبط اسم الأهلي به في نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، حيث تحدث وقتها بشكل رائع عن الفريق، قائلا: “هو أفضل فريق في قارة أفريقيا ومن الأفضل في العالم، شرف لي ارتباط اسمي به، أي مدرب يتمنى قيادة الأحمر”.

بيدرو جونسالفيس

باتريس بوميل

الفرنسي باتريس بوميل( 44 عاماً) مدرب منتخب كوت ديفوار السابق، الذي قادها خلال كأس أمم أفريقيا الماضية في الكاميرون، دخل ضمن قائمة المرشحين لخلافة بيتسو، كما أنه أحد المرشحين أيضا لتدريب منتخب مصر خلفا لإيهاب جلال حال رحيله.

وكان بوميل أنهى علاقته التعاقدية مع الأفيال في أبريل/ نيسان الماضي، بعد عامين مع المنتخب البرتقالي، وهو المساعد السابق لهيرفي رينار، مدرب السعودية الحالي والمغرب وزامبيا السابق، ومساعد البرتغالي مانويل جوزيه مدرب الأهلي الأنجح عبر تاريخه، خلال فترة تولي الأخير تدريب أنجولا في 2010.

باتريس بوميل

 اقرأ المزيد من هنا أو توجه للصفحة الرئيسية



Source link

شارك عبر:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on pinterest