يوم القر .. ما هو يوم القر ولماذا سمي بهذا الاسم وما هي أفضل الأعمال والأدعية فيه


يوم القر وهو اليوم الحادي عشر من ذي الحجة أو ثاني أيام عيد الأضحى المبارك، وهو اليوم الأول من أيام التشريق، ويعتبر يوم القر  من الأيام المبارك التي لها منزلة وفضل عظيم، وثبت عن الرسول عليه الصلاة والسلام الحديث ” إن أعظم الأيام عند الله تبارك وتعالي يوم النحر ثم يوم القر” لذا إن فاتك يوم عرفة فلا تحزن أنت في يوم القر لذا استغله واحسنه لكي تحصل على منافعه.

فضل يوم القر

في حديث نبوي ثابت عن الرسول عليه الصلاة والسلام قال” إن أعظم الأيام عند الله تبارك وتعالى يوم النحر، ثم يوم القر” رواه  أبو داود، ويوم القر هو ثاني يوم من النحر أو اليوم الحادي عشر من ذي الحجة، وفيه يقر الناس في منى، أي يقيمون ويسكنون في منى.

فيستقر الحجاج بيوم القر في متى بعد انتهاءهم من طواف الإفاضة واستكمال مناسك الحج من النحر والقص أو التقصير، والقر هنا تفتح فيها القاف ويتم تشديد حرف الراء، ويعتبر يوم القر من أيام استجابة الدعاء، وقد نقل أبو موسى الأشعري رضي الله عنه حين كان يذكر الناس في خطبته في يوم النحر ” بعد يوم النحر ثلاثة أيام، التي ذكر الله الأيام المعدودات، لا يرد فيهن الدعاء، فارفعوا رغبتكم إلى الله عز وجل”

267

الأعمال المستحبة في يوم القر

هناك العديد من الأعمال المستحبة في أيام التشريق ويوم القر وهي:

  1. الصلاة والحفاظ عليها من أهم ما يمكنك فعله في هذا اليوم، والحرص على التكبير والإكثار من النوافر، وهناك حديث يقول ” عليك بكثرة السجود، فإنك لن تسجد لله سجدة إلا رفعك الله بها درجة وحط عنك خطيئة” رواه مسلم.
  2. حفظ الجوارح عن المحرمات في هذا اليوم لقول النبي عليه الصلاة والسلام ” يا ابن أخي هذا يوم من ملك فيه سمعه وبصره ولسانه غفر له” رواه أحمد بسند صحيح
  3. الإكثار من ترديد شهادة التوحيد بصدق وإخلاص فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يحرص في هذا اليوم على ترديد ” لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، بيده الخير وهو على كل شئ قدير”
  4. الدعاء، فكثرة الدعاء بالمغفرة والعتق من النار من أفضل ما يمكنك قوله في هذه الأيام، وكان علي بن أي طالب يحرص على ترديد الدعاء ” اللهم اعتق رقبتي من النار وأوسع لي من الرزق الحلال واصرف عني فسق الإنس والجان”
  5. الإكثار من الأعمال الصالحة وذكر الله
  6. المداومة على الذكر
  7. صلة الرحم
  8. بر الوالدين

 اقرأ المزيد من هنا أو توجه للصفحة الرئيسية


Source link

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى