13 شركة لتحسين الخدمات البلدية

كشفت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان عن تطلعها لإنشاء 13 شركة تابعة للأمانات في القطاع البلدي، لتأسيس مشاريع استثمارية نوعية تساهم في تنمية المدن والمناطق وتحقيق الاستدامة المالية فيها، إضافة إلى تحسين جودة الخدمات البلدية المقدمة في المدن، وزيادة رضا المستفيدين منها، كما تعمل هذه الشركات على استقطاب استثمارات من داخل المملكة وخارجها لزيادة وتعظيم العائد من الأصول البلدية.

إدارة الأصول

وبحسب تقرير حديث صادر عن وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، تضطلع الشركات التابعة للأمانات بدورها في إدارة بعض الأنشطة والأصول البلدية، وتطوير أراضي الأمانات والبلديات بالشراكة مع القطاع الخاص، ومساعدة الأمانات والبلديات في مهمات دراسة المشروعات الريادية والإشراف على تنفيذها، وتطوير الأحياء العشوائية وتحقيق التوازن العمراني. وتساهم هذه الشركات في تعزيز التنمية وفقا لمستهدفات رؤية المملكة 2030 وإستراتيجيات التطوير لكل منطقة.

تنمية الإيرادات

وفي مجال الاستثمار وتنمية الإيرادات، تجري الوزارة دراستان؛ الأولى حول مشاركة المستفيدين من تعديل استخدامات الأراضي في تكاليف البنية التحتية لتخفيض التكلفة، والثانية حول تأسيس وإطلاق ودعم شركات الأمانات، وبلغت نسبة الإنجاز في الدراستين 22%، حيث يجري إعداد دراسات تفصيلية ومبدئية لتأسيس كل شركة من الشركات التابعة للأمانات، واعتماد هذه الدراسة من المجالس التأسيسية.

ضوابط التأسيس

وتأتي هذه الدراسات للتأكد من استيفاء متطلبات ضوابط تأسيس الشركات التي تملكها الأمانات والبلديات الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم 297 وتاريخ 1433/09/11هـ، ومواءمة توجهات وأهداف الشركات مع التوجهات الاستراتيجية للقطاع البلدي، وتطبيق نماذج حوكمة موحدة تساهم في تفعيل الرقابة على الشركات والتأكد من مساهمتها في تحقيق أهداف القطاع البلدي.

فرص استثمارية

وتجاوز عدد الفرص المطروحة على بوابة الاستثمار البلدي «فرص» إلى 8.605 فرص استثمارية، ضمن خطط الاستغلال الأمثل للأصول البلدية من عقارات وأراضٍ وممتلكات عامة، بهدف تعزيز الإيرادات البلدية، وإيجاد فرص عمل للمواطنين، وعملت الوزارة على تحديد التحديات التي يواجهها القطاع الخاص فيما يتعلق بالاستثمار البلدي، واقتراح الحلول الناجحة لها، وإبداء المرئيات على الأنظمة واللوائح ذات الصلة والتوجهات الإستراتيجية والخطط العامة فيما يتعلق بالاستثمار البلدي، واقتراح مبادرات وفرص استثمارية إضافية تسهم في تنمية إيرادات المدن وتعزز جاذبية الاستثمار.

600 موقع

وطرحت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان أكثر من 600 موقع مخصص لنشاط العربات المتنقلة والباعة المتجولين، مطروحة للتأجير المؤقت بأماكن مميزة وجاذبة للزوار في جميع مناطق المملكة، للحد من عشوائية الوقوف والتشوه البصري والازدحام في الأحياء السكنية، في مبادرة تعمل على تنظيم عمل الباعة المتجولين، وإيجاد فرص عمل نظامية للمواطنين ومواقع مناسبة للباعة المتجولين دون ضرر للآخرين.

المخالفات والجزاءات

خلال العام 2021، أصدرت الوزارة جدول المخالفات والجزاءات البلدية والقواعد التنفيذية للائحة الجزاءات عن المخالفات البلدية الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم 92 في 05/02/1442.

المخطط الإعلاني

اعتمدت الوزارة المخطط الإعلاني لأمانات (مكة المكرمة، المدينة المنورة، الرياض، جدة، الشرقية)، وذلك في إطار معالجة عدم وجود إستراتيجية موحدة للإعلانات، كما أبرمت الوزارة عقدًا لإنشاء وتشغيل مواقف السيارات في أمانة القصيم لمدة 25 سنة، والذي سيساهم بشكل أكثر فاعلية في فك الاختناق المروري الناتج عن محدودية مواقف السيارات، وتقليل الوقت المهدر في التنقل داخل المدن من خلال سلاسة تدفق الحركة المرورية.

منتجع رغدان

ووقعت الوزارة عقد استثمار واتفاقية تمويل لإنشاء وتشغيل منتجع رغدان السياحي، أكبر مشروع سياحي في منطقة الباحة بمساحة تتجاوز 50.000 متر مربع، والذي يتكون من عدة عناصر تتلخص في فندق بسعة 200 غرفة، ومركز سياحي، ومنطقة ترفيهية، ومنطقة مطاعم مميزة وسوق شعبي، وسيساهم المنتجع في تنمية الإيرادات البلدية، ليرفع عدد مرافق الإيواء السياحي بالمنطقة ويحفز الاستثمارات فيها.

 اقرأ المزيد من هنا أو توجه للصفحة الرئيسية

Source link

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى